رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن تتهم وزير الدفاع الإسرائيلي بتقويض العلاقات مع أمريكا

وزير الدفاع الإسرائيلي،
وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه

اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون بتقويض العلاقات مع واشنطن، بعد اتهامه لإدارة الرئيس باراك أوباما بالضعف وترك الباب مفتوحًا للإرهاب.


وأشارت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إلى إهانة يعلون لكبار المسئولين في إدارة أوباما وانتقاده للسياسة الخارجية الأمريكية التي ستؤدي إلى إسقاط الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم لضعفها.

وقال يعلون في الخطاب الذي ألقاه في جامعة تل أبيب " إن حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط والشرق الأقصى يشعرون بخيبة أمل في سياساتها"، مشيرا للأحداث في أوكرانيا واتهم الولايات المتحدة بالضعف.

ودعا يعلون بعودة الولايات المتحدة إلى رشدها لكي لا تعاني وتنقذ صورتها التي اتسمت بالضعف لأن هذه حرب بين الحضارات وليست حربا على الإرهاب.

ولفتت الصحيفة إلى غضب مسئولين أمريكيين من تصريحات يعلون على الرغم من التزام الولايات المتحدة بعلاقتها مع إسرائيل، وتوجه وزير الدفاع الإسرائيلي بإهانة الإدارة الأمريكية ومعظم كبار مسئوليها، وأعرب المسئولون عن اندهاشهم من رغبة يعلون من تقويض العلاقات مع الولايات المتحدة.

وبشأن المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، قال يعلون "إن هذا يرجع بفوائد لكلا الجانبين وذلك بفضل الاستخبارات الإسرائيلية والاختراعات العسكرية، الأمريكان يحصلون على معلومات استخباراتية عالية الجودة والتكنولوجيا ونحن من اخترعنا القبة الحديدية والأجنحة في المقاتلة الشبح و35 اختراعا آخرين".

وأضافت الصحيفة أن حديث يعلون غير موقفه تجاه إيران لتوجيه ضربة عسكرية ضد إيران وقال الأمر متروك للولايات المتحدة، مؤكدا أن سياسة الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم تنهار ويجب أن يعلم الجميع أن إسرائيل لن تكون أوكرانيا لأنه من المضحك أن نسمع اليوم حديث الأمريكيين عن ضمانات لأمن إسرائيل.
الجريدة الرسمية