رئيس التحرير
عصام كامل

بدء الاجتماع التحضيري للقمة العربية في الكويت

فيتو


عقدت بالكويت، اليوم الخميس، أول الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية العادية الخامسة والعشرين، المقرر عقدها يومى٢٥و٢٦مارس الجاري.

واجتمع كبار المسئولين للمجلس، برئاسة وكيل وزارة المالية، المساعد للشئون الاقتصادية، الكويتى سامى الصقعبي؛ لمناقشة مشروع جدول أعمال المجلس على المستوى الوزارى، المقرر عقده بعد غدٍ السبت.

وأكد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير أحمد بن حلي، في كلمته بالجلسة الافتتاحية، أن اجتماع اليوم يستهدف التحضير لمشاريع القرارات الاقتصادية والاجتماعية الثمانية، المرفوعة إلى القمة؛ وهى تتناول الجانب التنموى والاجتماعى، وإعداد الوثائق الخاصة بها، لرفعها إلى وزراء المال والاقتصاد العرب، بعد غد السبت، ليرفعها بدوره إلى وزراء الخارجية العرب، تمهيدًا لرفعها للقمة.

وقال إن "هناك أربعة موضوعات جديدة مطروحة على جدول الأعمال، تعرض لأول مرة على قمة الكويت؛ وهي: إنشاء مشروع المفوضية المصرفية العربية، باعتبارها آلية لتنظيم العمل المصرفى والمالى العربي، وحماية وتشجيع الاستثمارات، وتجميع قدرات ٤٣٠ مؤسسة مالية عربية، حتى تكون هذه المؤسسات إطارًا لتعزيز الموقف العربي التفاوضي أمام المؤسسات المالية العالمية؛ لتدافع عن القرار العربي.

وأضاف: "ثانى هذه الموضوعات يتعلق بإنشاء منطقة استثمار عربية كبرى؛ تتويجًا للاستراتيجية العربية التي أقرتها قمة الرياض الاقتصادية الأخيرة، وهى تمتد من ٢٠١٠ إلى ٢٠٣٠"، مشيرًا إلى أن الاتفاقيات التفضيلية بين الدول العربية، تجاوزت ٦٣٨ اتفاقية؛ بهدف استعادة الاستثمارات والأموال العربية المهاجرة إلى المنطقة العربية، وكذلك تشجيع الاستثمارات الأجنبية بالمنطقة، حيث تفيد الأرقام المتوفرة بأن الاستثمارات الأجنبية للمنطقة العربية، وفقًا لإحصاءات ٢٠١٢، لم تتجاوز ٧٤ مليار دولار، في حين أن الاستثمارات الأجنبية في البرازيل وحدها، تجاوزت ٩٦ مليار دولار، وهو ما يمثل تحديًا وجهدًا لابد أن يبذل.

وأوضح أن: الموضوع الثالث يتعلق بمبادرة الأمين العام للجامعة بشأن الطاقة المتجددة، أما الموضوع الرابع، فيتعلق بإنشاء آلية عربية لتنسيق المساعدات الإنسانية والاجتماعية في الدول العربية، خاصة مع اشتداد وطأة الأزمات الإنسانية في عدد من الدول العربية.

وأشار إلى أن القمة لن تركز فقط على المشروعات الجديدة، بل ستتابع تنفيذ قرارات القمم السابقة فيما يتعلق بالشأن الاقتصادى والتنموي.

وقد تسلم رئيس وفد دولة الكويت، سامى الصقعبي، رئاسة الاجتماع من نظيره القطرى، وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة، سلطان بن راشد الخاطر.

وناقش الاجتماع مشاريع القرارات الثمانية التي تتعلق بتطوير العمل الاقتصادى والاجتماعى العربي المشترك، ومتابعة تنفيذ قرارات القمم السابقة، وتقرير مرحلي للإعداد للقمة الاقتصادية المقبلة في تونس.
الجريدة الرسمية