رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تستعد لتوجيه ضربة عسكرية ضد إيران

 رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش الإسرائيلي "موشيه يعالون" أصدرا أوامرهما لجيش الاحتلال بمواصلة استعداداته خلال العام الجاري لتوجيه ضربة عسكرية محتملة ضد البرنامج النووي الإيرانى.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الخميس، أن قرار نتنياهو ويعالون يأتى في ظل المفاوضات الدبلوماسية التي تجرى بين إيران والقوى العالمية الست.

وأشارت إلى أن هذا هو ما تم الكشف عنه خلال بيان صادر عن ضباط كبار أوضحوا فيه أنه تمت مناقشة هذه المسألة عبر اللجنة البرلمانية المشتركة بين لجنتي المالية والخارجية والأمن في الكنيست خلال الأسابيع الماضية.

وأوضح كبار الضباط في الجيش أن هذه النقاشات تأتى في إطار الخطة السنوية لعمل الجيش الإسرائيلي، وأن تكلفة تلك الاستعدادات تقدر ما بين 10 إلى 12 مليار شيكل سنويًا.

وكان يعالون صرح بأن الولايات المتحدة لا تتخذ موقفًا حازمًا حيال إيران لذا ينبغى على إسرائيل الاستعداد لتنفيذ عملية عسكرية مستقلة ضد المنشآت النووية في طهران.

وأضاف يعالون: "كنا نعتقد أن الولايات المتحدة هي من ستقود المعركة ضد إيران، ولكن حدث عكس ذلك بإجرائها مفاوضات معها، وعلى خلفية ذلك يجب أن نتعامل مع المسألة بشكل أحادى الجانب".
الجريدة الرسمية