رئيس التحرير
عصام كامل

برنت يرتفع فوق 106 دولارات لثقة مجلس الاحتياطي في الاقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفع خام برنت فوق 106 دولارات للبرميل اليوم الخميس، بعد أن لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أن أسعار الفائدة قد ترتفع العام القادم مما يشير إلى تعزيز أكبر اقتصاد في العالم وأكبر بلد مستهلك للنفط في حين استفادت الأسعار أيضا بالتوترات الجيوسياسية.


وفي تصريحات دفعت الأسهم والسندات للانخفاض قالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي أمس الأربعاء إن من المرجح أن ينهي البنك المركزي برنامجه الضخم لشراء السندات في الخريف القادم ويبدأ رفع أسعار الفائدة بعد نحو ستة أشهر من ذلك.

وقالت رويترز أنه في حين ينظر إلى تقليص إجراءات التحفيز التي أفادت أسعار السلع الأولية كسبب لنضوب السيولة يرى المتعاملون بالسوق في أحدث التوقعات مؤشرا على الثقة في الاقتصاد الأمريكي.

وقال مارك كينان مدير أبحاث السلع الأولية في آسيا لدى سوسيتيه جنرال "الرأي السائد الآن هو أن تقليص التيسير النقدي يرجع إلى أن الاقتصاد قوي بما يكفي للوقوف على قدميه دون مساعدة.

"أعتقد أن المستثمرين اكتسبوا درجة من الثقة من تصريحات يلين. ورغم استمرار الهشاشة فهناك فرصة لنمو اقتصادي حقيقي وهو ما سيدعم السلع الأولية بما فيها النفط."

وارتفع برنت 30 سنتا إلى 106.15 دولار للبرميل بعد أن أغلق منخفضا 94 سنتا.

وارتفع الخام الأمريكي 38 سنتا إلى 100.75 دولار. كان العقد الذي يحل أجله يوم الجمعة أغلق مرتفعا 67 سنتا أمس الأربعاء بعد بيانات أظهرت تراجع مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما.
الجريدة الرسمية