رئيس التحرير
عصام كامل

الدولار يقفز مع تلميح المركزي الأمريكي إلى سرعة رفع الفائدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قفز الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية يوم الأربعاء بعد أن فاجأت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأسواق بالتلميح إلى أن البنك المركزي ربما يسرع الجدول الزمني لإنهاء أسعار الفائدة الأمريكية المنخفضة.


وهبط الين الياباني أكثر من 1 بالمئة أمام العملة الأمريكية بينما صعد مؤشر الدولار 0.7 بالمئة إلى 79.38 بعد أن قال مجلس الاحتياطي في ختام اجتماع استمر يومين إنه سيمضي قدما في خطط لإنهاء برنامجه التحفيزي لشراء السندات.

وقال المركزي الأمريكي - حسب رويترز - إن من المرجح أن يحتاج إلى إبقاء أسعار الفائدة منخفضة حتى مع تعافي الاقتصاد بالنظر إلى الآثار المستمرة للأزمة المالية.

لكن في مؤتمر صحفي في وقت لاحق قالت يلين إن أسعار الفائدة قد تبدأ بالارتفاع بعد ستة أشهر من النهاية المتوقعة لبرنامج مشتريات السندات في خريف هذا العام.

وأمام العملة اليابانية سجل الدولار في أواخر التعاملات في سوق نيويورك 102.55 ين مرتفعا 1.2 بالمئة.

وتراجع اليورو عن مستوى 1.40 دولار الذي كان يقترب منه ليسجل في أواخر التعاملات الأمريكية 1.3816 دولار بانخفاض 0.83 بالمئة عن مستواه في بداية الجلسة.

وهبطت العملة السويسرية 1.05 بالمئة أمام الدولار إلى 0.8820 فرنك.

وتضرر الجنيه الإسترليني أيضا من أنباء مجلس الاحتياطي وتراجع 0.4 بالمئة إلى 1.6527 دولار في أواخر التعاملات في نيويورك بعد أن كان صعد في وقت سابق إلى 1.6653 دولار.

الجريدة الرسمية