رئيس التحرير
عصام كامل

بي بي سي: أوباما يستبعد شن الحرب على روسيا

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمواصلة الضغط السياسي على روسيا، مستبعدا تصاعد الأزمة إلى حد استخدام القوة العسكرية وشن الحرب على موسكو، إزاء تحدي الرئيس فلاديمير بوتين للإرادة الدولية وانضمام منطقة شبه جزيرة القرم لروسيا.

وأشارت الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إلى الجلسة العاصفة التي جمعت بين روسيا والولايات المتحدة، وتبادلا خلالها انتقادات لاذعة بشأن الأزمة الأوكرانية، وقال أوباما "إن تصرفات بوتين تنم عن ضعف وليس قوة"، مؤكدا "أن لا أحد يريد إشعال الحرب مع روسيا لأنها لن تكون في مصلحة أي طرف".

وتعهد بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة بترتيب حوار مباشر مع أوكرانيا وروسيا أثناء زيارته لكل من موسكو وأوكرانيا، وسيلتقي اليوم الخميس بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسيلتقي يوم الجمعة مع رئيس الوزراء الأوكراني في كييف، لإجراء مباحثات لحل الأزمة.

و قال فيتالي تشوركين، مندوب روسيا في مجلس الأمن "إن الاستفتاء حدث تاريخي أعاد توحيد القرم الروسية وفق القانون الدولي، وتوافرت فيه الإجراءات الديمقراطية دون تدخل خارجي، وأن شعب القرم رفع صوته ومارس حقه في تقريره مصيره".

بينما قالت سامنتا باور، مندوبة واشنطن في مجلس الأمن "إن الاستفتاء تم تزويره، وما قاله مندوب روسيا يعكس خيال واسع لموسكو، وما قاله تشوركين يكشف قدرته على الخيال، أعظم من تولستوي وتشيكوف، وفيما يبدو أن روسيا قررت إعادة رسم حدودها ولكنها لن تستطيع إعادة كتابة الحقائق".
الجريدة الرسمية