رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء: أمريكا تنقتم من روسيا بسبب موقفها من سوريا في أوكرانيا

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أفادت الخارجية الروسية أن قرار الولايات المتحدة بتعليق عمل السفارة السورية لا يمكن إلا أن يسبب القلق والإحباط.
وقد جاء في البيان الصادر للخارجية الروسية ما يلي: "إن هذه الخطوة في الأساس مخالفة لما تم التوصل إليه سابقًا بين موسكو وواشنطن بشأن العمل من أجل التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة السورية على أساس بيان جنيف من خلال العمل المستمر مع كل من الحكومة السورية والمعارضة".

يشار إلى أن واشنطن كانت في وقت سابق قد علقت نشاط البعثات الدبلوماسية السورية في الولايات المتحدة. ولم يقتصر الأمر على ذلك وإنما عمدت على وقف نشاط القناصل الفخريين السوريين في كل من ولاية ميتشيغان وهيوستن وولاية تكساس، حيث طلب من جميع موظفي البعثات الدبلوماسية السورية مغادرة البلاد.

وشدد في هذا الصدد ديفيد روبنشتاين المبعوث الأمريكي الخاص بشأن سوريا "لقد وجدنا أنه من غير المقبول أن يمارس الأشخاص، المعينين من قبل النظام، النشاط الدبلوماسي أو القنصلي في الولايات المتحدة.

على كل حال، حتى هذه اللحظة، وعلى مدى ثلاث سنوات كان كل شيء يرضي الأمريكيين. والسؤال الذي يطرح نفسه ما الذي تغير؟ إليكم رأي مدير المركز الدولي للإعلام والدراسات رفيق نصر الله: بدوره يعتقد قسطنطين سيفكوف نائب رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية بأن سبب طرد الدبلوماسيين السوريين من الولايات المتحدة هو الوضع في أوكرانيا والقرم، وتابع بهذا الشأن قائلًا: اضطرت الولايات المتحدة في وقت من الأوقات الفرار من العراق. نفس الشيء ينتظرها في أفغانستان وهذا الأمر تدركه أمريكا جيدًا، كما أدركت بأن ما يسمى "بالربيع العربي" لا يصب في صالحهم. علاوة على ذلك، حتى المملكة العربية السعودية، التي تعتبر واحدة من أقرب حلفاء واشنطن في المنطقة، بدأت تتخذ مواقف مناهضة للولايات المتحدة، وذلك عندما خصصت مليارات الدولارات لتمويل صفقة الأسلحة الروسية المصرية. أي أن الولايات المتحدة على مدى السنوات الأخيرة تمنى بالهزيمة تلو الأخرى. في حين أن الأحداث الأخيرة في أوكرانيا وانضمام القرم إلى روسيا أصبحت القشة التي قصمت ظهر البعير.
الجريدة الرسمية