رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يتبنى قرارات صارمة لحماية "نفط ليبيا" من السرقة

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

تبنى مجلس الأمن الدولي اليوم قرارا يقضي باتخاذ إجراءات ضد التصدير غير القانوني للنفط من ليبيا، وينص القرار الذي نال موافقة جميع أعضاء مجلس الأمن على اتخاذ إجراءات ضد ناقلات محددة تنقل النفط بطريقة غير شرعية من المنطقة الخارجة عن سيطرة الحكومة الليبية، وليس ضد الدول.

وشدد القرار الذي أشارت له وكالة "روسيا اليوم"، على أن إمدادات النفط الخام غير الشرعية تشكل تهديدا للسلام والأمن والاستقرار لدول الشمال الأفريقي، ومن بين الإجراءات التي تضمنها القرار، إجراء تفتيش في عرض البحر للسفن المشتبه بها في نقل نفط من ليبيا بطريقة غير شرعية.
 
علاوة على ذلك يمكن للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، إعطاء تعليمات لطاقم الناقلة بإعادة النفط إلى ليبيا، ويتوجب على السلطات الليبية تقديم معلومات بسرعة عن وقائع عمليات نقل النفط الخام غير القانونية.

جاء هذا القرار على خلفية محاولة ما يسمى بمجلس إقليم برقة شرقي ليبيا تصدير النفط دون الرجوع إلى سلطات الدولة المركزية، حيث تم تزويد الناقلة مورنينغ غلوري التي تحمل علم كوريا الشمالية بالنفط الخام من ميناء السدرة في 10 من الشهر الجاري وفي 16 تمكنت البحرية الأمريكية من السيطرة على الناقلة قرب المياه الإقليمية القبرصية، وأعادتها إلى السلطات الليبية. 

الجريدة الرسمية