رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يسعى للوساطة بين روسيا وأوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح متحدث سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون للصحفيين بأن السكرتير العام سيغادر نيويورك اليوم (الأربعاء) ليقوم بزيارة لكل من روسيا وأوكرانيا سعيا للتوصل لحل سلمي للأزمة الأوكرانية. 

وقال المتحدث في رسالة خلال المؤتمر الصحفي: "سيغادر السكرتير العام نيويورك بعد ظهر اليوم ليقوم بزيارة للاتحاد الروسي وأوكرانيا في إطار جهوده الدبلوماسية لحث جميع الأطراف على حل الأزمة الراهنة سلميا".

وقال المتحدث: "دعا السكرتير العام دوما للتوصل لحل وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة". 

يقود بان جهود الأمم المتحدة لإقناع أطراف النزاع في أوكرانيا بحل الأزمة السياسية الراهنة عن طريق الحوار السلمي، وقال بان يوم الإثنين إنه يشعر "بقلق بالغ وخيبة أمل" لأن استفتاء انفصال القرم الذي اجري يوم الأحد الماضي سيؤدي إلى المزيد من التعقيد "في الوقع المعقد والمتوتر فعلا". 

أجرت جمهورية القرم ذاتية الحكم استفتاء يوم الأحد جاءت نتيجته تأييد 96.6% من المشاركين لانضمام القرم إلى روسيا. 

جاء هذا الاستفتاء بعد شهور من التوتر السياسي بعد قرار الحكومة الأوكرانية في نوفمبر الماضي بعدم توقيع اتفاقية لتوسيع التكامل مع أوربا. 

واندلعت مظاهرات اتسمت بالعنف واشتباكات في الشارع في العاصمة الأوكرانية كييف نهاية يناير الماضي بلغت ذروتها بقيام البرلمان بخلع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش. ثم تصاعد التوتر في منطقة القرم حيث ترددت أنباء عن انتشار قوات ومدرعات روسية إضافية.
الجريدة الرسمية