رئيس التحرير
عصام كامل

"تلجراف": سياسيون بريطانيون يطالبون بتجريد قطر من حق استضافة كأس العالم

الاتحاد الدولي لكرة
الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا

طالب عدد من السياسيين في بريطانيا بأن يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراء تحقيق جدي في قضية الرشى والفساد الداخلية، كما طالبوا بتجريد قطر من الحق في استضافة ألعاب كأس العالم 2022.

 وفي تقرير لموقع "ذا تلجراف" الإلكتروني، نقل وجود مطالبات عديدة من قبل لجان وأعضاء برلمانية في بريطانيا، كي تقوم الهيئة الإدارية للاتحاد الدولي بعملية تصويت جديدة لانتقاء دولة جديدة لاستضافة كأس العالم 2022، خصوصًا بعد الكشف عن عمليات توزيع رشى من قبل قطر.

النائب البريطاني عن حزب العمال، ووزير الظل للرياضة كليف ايفورد، أكد لـ"تلجراف" ضرورة قيام "تحقيق واسع في الاتهامات، خصوصًا بعدما تبين وجود شبكة فساد كبيرة في طريقة الحصول على حق الاستضافة، والتي تطرح العديد من المخاوف حول إقامة كأس العالم في قطر"، مضيفًا "إن قام الاتحاد بالبحث في كل المعلومات المطروحة، ووجد أن هناك أي نوع من الفساد، فيجب القيام بعملية جديدة لاختيار بلد يستضيف المباريات".

أوضح رئيس اللجنة البرلمانية للثقافة والإعلام والرياضة جون وايتنغايل للموقع، أن "الرشى التي تم توثيقها، تشكل أدلة إضافية حول مصداقية قطر الكاملة في المسيرة والمراحل التي اتبعت والتي على أساسها نالت الحق في الاستضافة".

من جهتها، أكدت وزيرة الثقافة والإعلام والرياضة السابقة والنائب الحالية تيسا جويل أن "مبلغ الأموال الذي كشف عنه هو كبير جدًا، ويطال عددًا كبيرًا من المسئولين".

وشدد نائب آخر عن حزب العمال بول فاريللي على ضرورة التحقق من الإدعاءات والتي "إن صحت، فعلى الاتحاد أن ينقل سريعًا الألعاب إلى مكان آخر".
الجريدة الرسمية