رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: تزايد المخاوف من انتشار العنف عقب انضمام القرم لروسيا

وزيرة الخارجية الأمريكية
وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية: إن المخاوف تتزايد حول انتشار العنف على نطاقا واسعا عقب انضمام شبه جزيرة القرم لروسيا.

ولقد حذرت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون من تزايد التوترات الإقليمية، وقالت كلينتون: إن التحرك روسيا لضم القرم غير قانوني وانتهاك للقانون الدولي وأن البلدان التي بقرب روسيا يمكن أن تواجه العدوان عليها من قبل روسيا بعد أفعال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

وأضافت كلينتون في حفل استضافها من قبل مجلس التجارة في العاصمة مونتريال في قصر المؤتمرات: أعتقد أننا سنرى الكثير من البلدان تواجه مباشرة العدوان الروسي أو دس أنظمة سياسية لخدمة المصالح الروسية ولن تكون الديمقراطية هي ذات السيادة.

وأشارت الصحيفة إلى قتل ضابط أوكراني في مواجهة في سيمفيروبول بعد ساعات فقط خطاب بوتين، وأصيب آخرون وألقى القبض على قائد أوكراني اقتحم منشأة عسكرية في العاصمة من قبل القوات الموالية لروسيا وترتدي اقنعة.

وأضافت الصحيفة: أن رئيس الوزراء الأوكراني حذر من تحول الصراع السياسي إلى صراع عسكري، وزعم أن الجنود الروس بدءوا يطلقون النار على الجنود الأوكرانية ويعد ذلك جريمة حرب، وأنه أمر باستخدام الأسلحة النارية لقواته التي تحيط القواعد في شبه جزيرة القرم.

ونوهت الصحيفة عن وجود دلائل لانفصال القرم عن أوكرانيا قبل الاستفتاء لانضمامها لروسيا، فمؤخرا أنشأ قوات الدفاع الذاتي، كما وافقت الحكومات الأوكرانية والروسية على وقف إطلاق النار حتى 21 مارس لمنع الأعمال العدائية، ولكن بعد ثلاثة ساعات ونصف الساعة من خطاب بوتين أطلق النار.
الجريدة الرسمية