رئيس التحرير
عصام كامل

الطيران الإسرائيلي يشن هجوما على مواقع سوريا في الجولان

الطيران الإسرائيلي
الطيران الإسرائيلي - صورة ارشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن الطيران الإسرائيلي شن هجمات جوية ليلا على مواقع عسكرية سورية في هضبة الجولان ردا على إصابة جنود إسرائيليين أمس الثلاثاء جراء تفجير لغم أرضي على جانب الطريق ما أدي لإصابة أربعة من قواتها في هضبة الجولان المحتلة.


وأشارت الصحيفة إلى أن الغارات جاءت بعد تحذير رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن بلاده سترد بقوة دفاعا عن نفسها، وشملت الأهداف التي قصفها الطيران الإسرائيلي مقر القيادة العسكرية السورية ومرفق التدريب وبطاريات مدفعية في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء.

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل احتلت هضبة الجولان السورية في حرب عام 1967 وضمتها إليها وهي خطوة غير معترف بها في الخارج، وجرح يوم الثلاثاء جنود إسرائيليين بالدوريات الخط الفاصل على الهضبة الإستراتيجية وكانت أسوأ خسائر تشهدها إسرائيل منذ اندلاع الصراع في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل ألقت باللوم على دمشق في التفجير الذي وقع على جانب الطريق على الرغم من أن أجزاء من الجانب السوري يسيطر عليه المتمردين الإسلاميين، وتقول إسرائيل إن حزب الله اللبناني يساعده الرئيس بشار الأسد في سوريا في معركته ضد المتمردين ويتواجد حزب الله في الجولان.

وتري الصحيفة أن العنف غير المباشر في الجولان جراء الحرب الأهلية السورية قد يشعل النيران مع إسرائيل وتعود المواجهة من جديد بين الجانبين.
الجريدة الرسمية