رئيس التحرير
عصام كامل

قطر تدفع 40 مليونا إسترلينيا للمسلحين السوريين للإفراج عن الراهبات

أمير قطر تميم بن
أمير قطر تميم بن حمد

كشفت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، أن قطر دفعت 40 مليون جنيه إسترليني للجماعات المسلحة في سوريا، للإفراج عن الراهبات الذين تم خطفهم.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها الثلاثاء، أنه بفضل الجهود القطرية أطلق سراحهم بعد دفع قطر 40 مليون جنيه إسترليني، ليكن أغلي راهبات في العالم، بسبب الحرب الأهلية السورية.

وقالت الصحيفة إنه لا يمكن الإفراج عن أحد في سوريا دون ثمن، فكان الإفراج عن الراهبات السوريات مقابل حصول الخاطفين من جبهة النصرة على 40 مليون جنيه إسترليني، وإفراج أجهزة الأمن السورية عن 152 سجينا بما في ذلك أقارب المقاتلين، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية اللبنانية شاركت في الإفراج عن الراهبات.

وأضافت الصحيفة أن الإفراج عن الراهبات لا يرجع فقط لأموال قطر وإنما أيضا للأحزاب المسيحية اللبنانية التي تعارض الرئيس بشار الأسد.

وكانت القوات السورية وأعضاء من حزب الله اللبناني على استعداد لاقتحام مدينة يبرود لتحرير الراهبات قبل أسبوعين من إطلاق سراحهم.

ونوهت الصحيفة إلى دور قطر في الحرب السورية ودعمها للإطاحة بـ«الأسد»، وعداوتها القديمة للسعودية، وتمويل الإسلاميين في سوريا، ثم فتح حوار مع نظام الأسد بعد سنوات من الغضب في دمشق.
الجريدة الرسمية