رئيس التحرير
عصام كامل

800 مليون جنيه مديونية وزارة الآثار للمالية

وزارة الآثار المصرية
وزارة الآثار المصرية

طالب الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، رجال الأعمال وأصحاب الشركات بمساعدة الوزارة والتبرع لتتمكن من تنفيذ خططها لحماية المواقع والمتاحف الأثرية، لافتا إلى أن ميزانية الدولة لوزارة الآثار صفر، وتبلغ مديونتها للدولة 800 مليون جنيه.

وأكد أن الوزارة تحتاج إلى 56 مليون و700 ألف جنيه مرتبات شهرية للعاملين، لافتا إلى أن دخل الوزارة عن شهر فبراير 2014 بلغ 13 مليون جنيه.

وقال إن مصر مصممة على استرداد آثارها من كافة دول العالم سواء بالقانون أو بالاتفاقيات الثنائية المباشرة، مشيرًا إلى أنه ما تم بيعه بطريقة قانونية من آثار قبل عام 83 لا يمكن استرداده، موضحًا أنه تم استرداد 260 قطعة من الخارج من فرنسا والدنمارك وإيطاليا وخلال 4 شهور سيتم توقيع اتفاقية حظر بيع الآثار المصرية المسروقة مع أمريكا.

وأضاف إبراهيم، خلال حواره مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الثلاثاء، أن زيارته الأخيرة للولايات المتحدة أسفرت عن استرداد 8 قطع كاملة من الآثار من بينها توابيت مصرية قديمة بالتعاون مع السلطات الأمريكية المعنية.

وأوضح أن وزارة الآثار تسعى لتغيير بنود اتفاقيات مصر مع اليونسكو بخصوص استرداد الآثار المهربة للخارج، مشيرًا إلى أن دولتي قبرص واليونان تتعاون مع مصر لإعادة آثارها المهربة.

وأشار إبراهيم إلى أن مصر تسعى لعقد اتفاقية مع فرنسا وألمانيا وإنجلترا، للإبلاغ عن الآثار المهربة إليهم، مؤكدًا أن جميع المخازن والمتاحف والمواقع الأثرية مؤمنة بالكامل بنسبة 100% بفضل التعاون مع القوات المسلحة والشرطة، وكذلك بعد استخدام كاميرات المراقبة على المتاحف والمخازن.
الجريدة الرسمية