رئيس التحرير
عصام كامل

لافروف لكيري: يجب وضع حد لاستفزازات المتطرفين ضد الناطقين بالروسية في أوكرانيا

سيرجي لافروف،
سيرجي لافروف،

شدد سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، في مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي جون كيري اليوم الثلاثاء، على ضرورة وضع حد لاستفزازات المتطرفين ضد السكان الناطقين بالروسية في أوكرانيا. 

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية بهذا الصدد أن سيرجي لافروف، وفقًا لموقع "روسيا اليوم"، ركز الاهتمام بشكل خاص على ضرورة وضع حد لاستفزازات تقوم بها القوى المتطرفة والمتعصبون القوميون ضد السكان الناطقين باللغة الروسية ومواطني روسيا في جنوب شرق أوكرانيا ومناطق أخرى منها". 

وأشار الوزير إلى إمكانية إشراك مراقبين عن منظمة الأمن والتعاون في أوربا أو عن مجلس أوربا بشرط أن يكون تفويضهم محايدا وقواعد نشرهم في مختلف المناطق الأوكرانية واضحة. لافروف: سكان القرم حققوا خيارهم بطريقة ديمقراطية وروسيا تقبله وتحترمه ولفت لافروف اهتمام نظيره الأمريكي إلى التقييمات المبدئية الواردة في خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء لنتائج الاستفتاء في القرم. 

وأكد الوزير الروسي أن سكان القرم حققوا خيارهم بطريقة ديمقراطية وبشكل يتماشى مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مضيفا أن روسيا تقبل هذا الخيار وتحترمه. 

وشدد لافروف كذلك على أن العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي على روسيا غير مقبولة ولن تبقى دون رد. 

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن المكالمة جرت بمبادرة من الجانب الأمريكي.
الجريدة الرسمية