رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت تلقي الضوء على الفتوى السعودية لتحريم البوفيه المفتوح

صالح الفوزان
صالح الفوزان

القت صحيفة الإندبندنت البريطانية الضوء على فتوى أحد رجال الدين السعوديين بتحريم البوفيه المفتوح لأن مثل هذه المطاعم تعد خرقا للشريعة الإسلامية عن طريق اشتراط العملاء لدفع السعر المحدد لمنتج غير معروف وغير محدد مسبقا.


وأشارت الصحيفة إلى إصدار الشيخ صالح الفوزان الفتوى، وهو أحد رجال الدين البارزين في المملكة العربية السعودية، وهو عضو في أعلى هيئة دينية في البلاد في مجلس هيئة كبار العلماء، وأعلن عبر إحدى القنوات القرآنية في السعودية تحريمه للمطاعم وللبوفيه المفتوح وذلك لكل من يدخل ليأكل بعشرة أو خمسين ريالا دون تحديد كمية الطعام ويكون ذلك انتهاكا للشريعة الإسلامية.

وأضافت الصحيفة أن الفتوى تسببت في غضب العديد من الصحف المحلية والإقليمية وغضب بعض مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية وكتب أحد المغردين "مبروك! جعلت البوفيهات المفتوحة في قائمة لما هو ممنوع بالنسبة لنا".

وكتب الشيخ موسى وهو أيضا مؤهل لإصدار الفتاوى الإسلامية على موقعه على الإنترنت لتوضيح تفكير الشيخ "إن قيمة وكمية ما يباع ينبغي أن تحددا قبل الشراء وهذا في الفقه الحنبلي وفي الفقه الشافعي هناك متطلبات لتبادل صفقة بيع للبضائع ويمكن المعاملة مع كل ما يمكن أن يؤكل في البوفيه كصفقة بيع".
الجريدة الرسمية