رئيس التحرير
عصام كامل

حماس تدعو السلطات المصرية لفتح معبر رفح

معبر رفح - صورة أرشيفية
معبر رفح - صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية أن حركة حماس الفلسطينية دعت مصر اليوم لرفع القيود عن معبر رفح، الذي يربط مصر بقطاع غزة، ووصفت حماس إغلاق معبر رفح بأنه جريمة ضد الإنسانية.

وأشارت الصحيفة إلى إغلاق مصر لمعبر رفح لأسباب أمنية، ما تسبب في قطع الواردات من الأدوية والمساعدات للقطاع الساحلي الفقير ومنع سفر الآلاف من سكان غزة ومن بينهم مرضى يبحثون عن العلاج في الخارج.

وأضافت الصحيفة: إن مصر دمرت 1370 نفق تهريب بين غزة ومصر، وأعيد فتح معبر رفح من أربعة إلى ستة أيام في الشهر ولكن الآن تم إغلاق معبر رفح لمدة 40 يوما على التوالي.

وقال فوزي برهوم - المتحدث باسم الحركة الإسلامية التي تسيطر على غزة -: "إن إصرار السلطات المصرية على إغلاق معبر رفح وتشديد الحصار على قطاع غزة يعد جريمة ضد الإنسانية بكل المعايير وجريمة ضد الشعب الفلسطيني".

وقال مسئول من حماس: "إن مصر، للمرة الأولى، في الأيام القليلة الماضية تقطع الاتصالات مع حكومة غزة؛ بسبب الخلاف على المعبر".

وأكد مسئولون لرويترز أن العلاقات بين القاهرة وقطاع غزة انخفضت بشكل مطرود منذ أطاح الجيش بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن حماس فرع لجماعة الإخوان المسلمين في فلسطين وأعلنت الحكومة المصرية بإدراج جماعة الإخوان لقوائم المنظمات الإرهابية، وحظرت مصر جميع أنشطة حماس في البلاد، واتهمت حماس بدعم التمرد الإسلامي الذي انتشر بسرعة واستهدف قوات الأمن المصرية.

وأضافت الصحيفة: إن إسرائيل تضع قيودا صارمة على حركة البضائع والناس في غزة منذ سيطرت حماس على القطاع في عام 2007.
الجريدة الرسمية