رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشال تايمز: بوتين يحصل على «القرم» رمز المجد الروسي

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين احتفل بفخر بعودة أراضي الاتحاد السوفييتي إلى روسيا، بعد توقيعه ظهر اليوم  معاهدة انضمام مدينة سيفاستوبول وشبه جزيرة القرم لروسيا مع رئيس وزراء المنطقة ورئيس بلدية سيفاستوبول.

وأشارت الصحيفة إلى كلمة بوتين التي دامت ساعة أمام النخبة السياسية في البلاد قبل حفل توقيع المعاهدة لانضمام القرم وسيفاستوبول لروسيا، معتبرا أن القرم رمز لمجد الحرب الروسشية.

ولفتت الصحيفة إلى إعلان جون بايدن، نائب الرئيس الأمريكي الذي كان في زيارة إلى بولندا بأن ضم شبه جزيرة القرم لروسيا انتهاكا صارخا للقانون الدولي ويعد استيلاء على الأراضي، ودعا الرئيس باراك أوباما لاجتماع طاري في الأسبوع المقبل مع مجموعة السبعة بعد سحب روسيا من مجموعة الثماني واصبحوا سبعة، من خلال دعوة نظرائه لحضور الاجتماع.

ولكن قال بوتين "إن شعب القرم قرر مصير المنطقة وهذا انتصار لإرداتهم الحرة رافضا الانتقادات الغربية".

وقال وليام هيج، وزير الخارجية البريطاني "إن بريطانيا علقت جميع أعمال التعاون العسكري مع روسيا وعلقت أي إجراء يخضع للمعاهدات الدولية مع روسيا وتم وقف تراخيص بيع معدات عسكرية للقوات الروسية".

وأدان فرانسوا هولاند، الرئيس الفرنسي، في بيان القرار الروسي، مشددا على أن فرنسا لم تعترف بالاستفتاء في شبه جزيرة القرم أو ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا.

وقال زعماء الاتحاد الأوربي المجتمعين الذين سيجتمعون في وقت لاحق من هذا الأسبوع في بروكسل "يجب استخدام هذه المناسبة لتقديم رد قوي ومنسق لهذه الخطوة الجديدة التي اتخذت روسيا".
الجريدة الرسمية