رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف: قرارات صعبة وخطيرة أمام الفلسطينيين والإسرائيليين

 باراك أوباما ومحمود
باراك أوباما ومحمود عباس

اهتمت صحيفة التليجراف البريطانية بلقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي جاء بعد أسبوعين من اجتماع أوباما مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأشارت الصحيفة إلى حث أوباما الزعيم الفلسطيني والسياسيين في إسرائيل أن يكونوا على استعداد لاتخاذ قرارات صعبة من أجل تحقيق السلام، وحذر عباس لدى وصوله للبيت الأبيض من نفاذ الوقت دون التوصل لاتفاق نهائي، مشيرا إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين من السجون الإسرائيلية في 29 مارس المقبل سيكون خطوة على استعداد إسرائيل للتوصل لاتفاق، ولكن مسئولين إسرائيليين يجدون صعوبة في الموافقة على الإفراج عن السجناء إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق لتمديد محادثات السلام.

وأضافت الصحيفة: إن أوباما دعم شخصيا مساعي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في الشرق الأوسط في لحظة حرجة وضغط كيري على كلا الجانبين لقبول إطار الاتفاق لعقد مفاوضات من أجل تحقيق السلام وحل الدولتين.

وأكد أوباما في حديثه أنه من الصعب اتخاذ قرارات سياسية صعبة وخطيرة إذا كنا غير قادرين على التحرك إلى الأمام، وكان الجميع يفهم تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين أمرا بعيد المنال ولكن سيتم الاتفاق على أساس خطوط 1967 مع تبادل الأراضي.
الجريدة الرسمية