رئيس التحرير
عصام كامل

ورلد تريبيون: أزمة قطر مسمار في نعش "التعاون الخليجي"

مجلس التعاون الخليجي
مجلس التعاون الخليجي

قالت صحيفة "ورلد تريبيون" الأمريكية أن مجلس التعاون الخليجي قد ينهار في ظل تصاعد الأزمة الخليجية مع قطر.

أشارت الصحيفة إلى تقرير مركز بيجن السادات للدراسات الإستراتيجية الذي يقول إن المملكة العربية السعودية قد تفقد سيطرتها على دول مجلس التعاون الخليجي، وأن هناك معارضة كبيرة لسياسة الرياض تجاه قطر من قبل عمان وقطر.

وأكد التقرير أن دول مجلس التعاون الخليجي في خطر، وأنها مجرد أيام معدودة لدول المجلس الذي تسيطر عليه السعودية، بعد سحب البحرين والسعودية والإمارات سفرائهم من قطر لدعم الدوحة البارز لجماعة الإخوان الإرهابية.

وأوضحت الصحيفة أن مجلس التعاون الخليجي تأسس في عام 1981 كرد فعل على الثورة الإيرانية والحرب العراقية الإيرانية، وكانت السعودية دائما مسيطرة على دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة العربية السعودية، ومع اكتشاف حقل للغاز في قطر وضعت قطر نفسها على خريطة دول مجلس التعاون الخليجي وانطلقت بقناة الجزيرة التي تأسست عام 1996، وكانت الجزيرة دائما شوكة مدببة في الجانب السعودي.

وأضافت الصحيفة أن التقرير رصد الانقسام داخل دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يعرقل خطط لقوة القيادة والشرطة العسكرية الموحدة وأيضا ما إذا كانت الولايات المتحدة ستبيع الأسلحة إلى دول مجلس التعاون الخليجي ككتلة واحدة أم على المستوى الفردي لكل دولة.
ويرى التقرير أن الخطوة الأخيرة لكل من البحرين والإمارات والسعودية وضعت مسمارا جديا في نعش مجلس التعاون المحتضر بالفعل ولا تبدو أن قطر سترضخ للمطالب السعودية.
الجريدة الرسمية