رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز" تبدي مخاوفها من تمويل إيران لمتمردى اليمن

صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية، اليوم السبت، أن المخاوف تتصاعد إزاء مواصلة ايران تمويل متمردى اليمن عقب ضبط السلطات اسلحة على متن السفينة الايرانية "جيهان - 1" في مياهها الإقليمية.


واوضحت الصحيفة فى تقرير اودرته على موقعها الالكترونى انه فى حال وقوع هذه الشحنة - التى ضبطتها البحرية الامريكية والقوات الامنية اليمنية- فى أيدي المسلحين ، قد تشكل تهديدات جديدة على حركة الملاحة التجارية والعسكرية كما تسجل تصاعدا جديدا فى عملية تهريب الاسلحة غير مشروعة فى شبه الجزيرة العربية .

واضافت الصحيفة ان اليمن تؤكد ان هذه الاسلحة كانت متجهة الى المتمردين الذين يسيطرون على الجزء الشمالى الغربى منها كما ان الولايات المتحدة واليمن اعربتا عن اعتقادهما بأن هذه الشحنة جاءت من ايران.

وأشارت الصحيفة الى أن هناك بعض التساؤلات والشكوك حيال هذا الضبط الا ان الشحنة احتوت على كميات كبيرة من الأسلحة والمواد المتفجرة والأجهزة والمناظير الليلية المختلفة البعض منها صناعة إيرانية وهي صواريخ كاتيوشا إم 122 ، بالإضافة إلى صواريخ أرض جو ستريلا 1 و2 تعمل بالحرارة لتتبع الطائرات، وقذائف "آر بي جي 7" ، بالإضافة إلى نظم المدفعية لتحديد الأهداف البرية والبحرية، وكمية من المتفجرات بلغت كميتها أكثر من 5ر2 طن غير معروف بلد تصنيعها.

الجريدة الرسمية