رئيس التحرير
عصام كامل

وفاة "دوكو عمروف" عدو "بوتين" الأول ومهندس التفجيرات في روسيا

الزعيم الإسلامي المتمرد
الزعيم الإسلامي المتمرد في منطقة القوقاز "دوكو عمروف"

أعلن موقع إسلامي نقلا عن "قيادة إمارة القوقاز" طبقا لما أكدته الوكالة "الفرنسية" للأنباء، أن الزعيم الإسلامي المتمرد في منطقة القوقاز "دوكو عمروف" العدو رقم واحد للكرملين قد مات.

وكان عمروف تبنى في السابق العديد من الاعتداءات الدامية في موسكو ومدن روسية عدة، ودعا في يوليو الماضي إلى "منع إجراء الألعاب الأولمبية في سوتشي بأي وسيلة".
ولد دوكو أحمدوفتش عمروف، في 13 إبريل 1964م في قرية خرسينوف في منطقة شاتوي في جنوب الشيشان. وهو من مالكوي تيب، وهي نفس القبيلة التي ينتمي لها عربي براييف ووزير الخارجية الشيشاني الأسبق إلياس أحمدوف.
دوكو عمروف هو خريج كلية الهندسة من معهد النفط في غروزني، وكان في موسكو عندما اندلعت الحرب الشيشانية الأولى في ديسمبر 1994، ورأى أنه من واجبه كشيشاني العودة للشيشان للقتال هناك. خلال الحرب ترقى عمروف إلى رتبة جنرال وحاز على نيشانين للشجاعة. خدم أولا في وحدة قوات بورز (الذئب) الخاصة تحت قيادة روسلان غولاييف. في 1996، ونتيجة لبعض الاختلافات مع غولاييف، غادر وحدته وانضم إلى مجموعة أحمد زكاييف، الذي ترك وحدة غولاييف.
شارك عمروف في الحرب الثانية منذ سبتمبر 1999 كقائد ميداني، وعمل مرة أخرى مع روسلان غولاييف في غروزني، وكومسومولسكويي. بعد مصرع غولاييف في فبراير 2004، انضم العديد من رجاله تحت قيادة عمروف.
أصيب عمروف بإصابة خطيرة في وجهه في شتاء 2000 وهو يغادر غروزني المحاصرة وعولج في دولة ثالثة إلى جانب زكاييف. لا يزال يحمل آثار هذا الجرح في فكه السفلي. ووفقا للمخابرات الجورجية كان عمروف يقود ما بين 130 – 150 مقاتلا في وادي بانكيسي قبل عودته إلى الشيشان في عام 2002..
بعد عودته إلى الشيشان، حل مكان عيسى موناييف كقائد للجبهة الجنوب غربية، الجبهة التي جنوب غرب غروزني، التي تتاخم جورجيا وإنغوشيا. كان يرى على أنه حليف للقائد الشيشاني المتمركز في فيدنو القائد شامل باساييف ومعا شارك وربما قاد عملية في إنغوشيا المجاورة في صيف 2004 م، التي حصلت بعد عملية احتجاز الرهائن في بيسلان.
الجريدة الرسمية