رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: «نعمت شفيق» امرأة مصرية هزت عرش اقتصاد بريطانيا

نعمت شفيق
نعمت شفيق

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن نعمت شفيق نائبة العضو المنتدب السابق لصندوق النقد الدولي والسكرتير الدائم لوزارة التنمية الدولية البريطانية، تم تعيينها في منصب جديد، لتصبح نائبا لمحافظ البنك المركزي البريطاني، لقطاع الأسواق والخدمات المصرفية في لندن، وتعد الآن أقوي امرأة اقتصادية فى العاصمة البريطانية.


وأشارت الصحيفة، إلى أن نعمت شفيق التي تعرف بلقب "مينوش"، ستشرف على الأعمال المصرفية والأسواق؛ وهي وظيفة نشأت حديثا في البنك وستنضم للجنة السياسة النقدية الذي يحدد أسعار الفائدة.

وأوضحت الصحيفة أن شفيق، خبيرة اقتصادية مصرية المولد وتحمل الجنسية الأمريكية والبريطانية الآن، ولها سجل رائع في الأوساط الأكاديمية والخدمة العامة .

وكانت نعمت قد تولت منصب نائب العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي لمدة ثلاث سنوات، وأشرفت على الميزانية الإدارية للصندوق، وتبلغ من العمر54 عاما على اتصال جيد بالمملكة المتحدة بعد أن عملت سكرتيرا دائما في وزارة التنمية الدولية وظهرت بشكل منتظم أمام البرلمان.

وأضافت الصحيفة أن نعمت شفيق ولدت بمحافظة الإسكندرية، في مصر عام 1960 وتركت عائلتها مصر، بعد تعرض ممتلكاتها للتأميم 1962 ونشأت في الولايات المتحدة ولم تعد إلى القاهرة، حتى سن المراهقة، ودرست المرحلة الثانوية في مصر، وعادت مرة أخرى للولايات المتحدة، وتخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة "ماساتشوستس أمهرست" وعملت لمدة سنتين في قضايا التنمية في مصر قبل حصولها على درجة الماجستير في الاقتصاد في بورصة لندن وحصلت على شهادة الدكتوراة من كلية سانت أنتوني في إكسفورد، ومتزوجة ولديها ابنة وثلاثة أولاد.
الجريدة الرسمية