رئيس التحرير
عصام كامل

جنوب افريقيا تستثمر 96 مليون دولار فى صناعة الاسمنت الرواندية

الاسمنت
الاسمنت

أعلنت "سيمريوا" كبرى شركات إنتاج الأسمنت في رواندا بيع 51% من أسهمها الرأسمالية إلى مؤسسة "بي بي سي" الجنوب إفريقية لإنتاج الأسمنت، في صفقة قيمتها 4ر69 مليون دولار أمريكي.


وأوضح بيان أصدرته إدارة "سيمريوا" أن بيع تلك النسبة من أصولها المساهمة يعطي للشريك الجنوب إفريقي حقوق الإدارة لأنشطة الشركة التي بدأت نشاطها قبل ثلاثين عاما في بلد يتسم سوق الأسمنت فيه بعدم التوازن بين الإنتاج المحلي والمستورد، وأن الشركة تنتج حاليا 100 ألف طن من الأسمنت سنويا، بينما يبلغ حجم الطلب على الاسمنت في رواندا 350 ألف طن سنويا، وعادة يتم سداد الفجوة بين الطلب والإنتاج من خلال استيراده من تنزانيا وأوغندا المجاورتين.

بدورهم، أكد مسئولو "بي بي سي" الجنوب إفريقية أنهم يتبنون خطة توسعية في إنتاج الشركة الرواندية باستثمارات تتكلف 104 ملايين دولار أمريكي، بهدف رفع إنتاج "سيمريوا" إلى 600 ألف طن سنويا تلبي احتياجات السوق المحلية ويوجه الفائض للتصدير، بنهاية العام 2014.

ويقول مراقبون إن اقتصاد رواندا الذي ينمو بمعدل 11% سنويا مؤهل لاستيعاب كميات إضافية من الأسمنت لتمويل مشروعات البنية التحتية والإسكان.
تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "بي بي سي" الجنوب إفريقية للاسمنت تأسست عام 1892، وبدأت في 2010 التوسع في الإنتاج خارج جنوب إفريقيا، وباتت تمتلك مشروعات في زيمبابوي وبتسوانا، بالإضافة إلى رواندا، وتصل طاقتها الانتاجية السنوية في جنوب إفريقيا والدول الأخرى ثمانية ملايين طن سنويا.
الجريدة الرسمية