رئيس التحرير
عصام كامل

صورة أول زيارة للبابا «شنودة الثالث» للولايات المتحدة

أول زيارة للبابا
أول زيارة للبابا شنودة الثالث للولايات المتحدة

في يوم21 أبريل 1977، قام البابا شنودة الثالث بزيارة أمريكا، وقام البابا بتفقد الكنائس القبطية هناك، وأقام القداسات في معظم الكنائس القبطية التي أنشأها أقباط المهجر في أمريكا، وكان لا يهدأ حتى يوصل الكلمة إلى كل أبنائه، فكثير من أولاد الأقباط الذين هاجروا، لم يرون باباهم، فتزاحم الأقباط حول راعيهم المحبوب، وتناول من يد قداسته 4200 قبطى، كما قام قداسته بإلقاء الكثير من العظات تعدت 100 عظة، وما أكثر بركات الرب إذ إنه كان لا يوجد أساقفة في المهجر في ذلك الوقت، فاستغل الآباء وجود قداسته، ودفعوا بأولادهم في طريق الرب، فسام أكثر من 430 طفلًا في درجات مختلفة من درجات الشمامسة، كما قام قداسته بتعميد أطفال، وجلس مع كل الشعب يأكل معهم كما يفعلون في قرى مصر، ويسمى المصريون هذا التقليد باسم " ترابيزة أغابى " أي ما يعنى باللغة العربية " مائدة محبة ".


كما دعا إلى عدة جامعات أمريكية لزيارتها؛ منها: كلية القديس شارلز اللاهوتية الإكليريكية.. جامعة برنستون.. جامعة بلومفليد.. كلية اللاهوت المتحدة.. جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، في الصورة المقابلة قداسة البابا "شنودة الثالث" يتلقى الدكتوراة الفخرية من إحدى الجامعات.

وفى يوم 22/ 4/ 1977 م، قدمت جامعة "بلومفليد" بأمريكا، السابق ذكرها - إلى البابا شنودة، أول دكتوراة في العلوم الإنسانية ( وذلك لما احتوته عظاته على شتى المعاملات الإنسانية الراقية )
الجريدة الرسمية