رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. اللاوندى: «السيسي» وسوريا وراء تقسيم أوكرانيا

فيتو

قال الدكتور سعيد اللاوندى، خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، إن عودة التقارب المصري والسوري مع روسيا ربما يتسبب في تقسيم أوكرانيا، وانضمام «القرم» إلى موسكو، فيما يبقى الجزء الآخر عالقًا في الاتحاد الأوربى يبحث عن شريك جديد.


وأشار اللاوندي إلى أن هذا التقارب يزيد من قلق الولايات المتحدة الأمريكية، التي تسعى للهيمنة على هذه المنطقة، للوقوف ضد ما وصفه بالمد الروسي.


وأوضح اللاوندي أن زيارة وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي إلى روسيا، وعودة العلاقات الروسية المصرية، سببًا لا يمكن تجاهله في الحزن الشديد الذي أصاب أمريكا جراء عودة روسيا القوية لتصبح منافستها من جديد، فضلًا عن وضع روسيا كوريثة شرعية للاتحاد السوفيتى، وكل هذه الأحداث تفسر الموقف العدائى للولايات المتحدة الأمريكية من انضمام القرم إلى روسيا، وكل ذلك سيجعل موسكو وواشنطن يشعلان الموقف في أوكرانيا التي من الممكن أن تنقسم قريبًا"، بحسب قوله.

ونفى اللاوندى، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "غرفة الأخبار"، الذي يعرض على قناة "سى.بى.سى إكسترا"، قيام حرب عسكرية بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، قائلا: "كلتا الدولتين تعلم جيدًا أن الحروب العسكرية لا غالب فيها ولا مغلوب"، مؤكدًا أن الوضع سيظل كما هو، صراعات في القضايا الدولية، وتهديدات، وفرض عقوبات، ولن ينتهى الأمر إلى شيء جديد.

كان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قد ألقى خطابًا أمام البرلمان الروسى "الكريميلن"، تميهدًا لانضمام القرم رسميًا إلى روسيا، وهذا ما حدث بالفعل عقب الخطاب.


الجريدة الرسمية