رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: القرم كانت وستبقى جزءا لا يتجزأ من روسيا

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاستفتاء الذي أجري في شبه جزيرة القرم للانضمام إلى روسيا بـ"المقنع". 

وقال بوتين اليوم (الثلاثاء، خلال خطابه للأمة في الكرملين إن الاستفتاء أجري بديمقراطية وانسجام مع القانون الدولي. وتابع "سكان القرم يستحقون التقدير وهم من قرروا مصيرهم". 

وأكد "استجبنا للتأييد الشعبي لضم القرم إلى روسيا"، داعيا البرلمان الروسي للنظر في مشروع ضم جمهورية القرم "اعتمادا على إرادة الشعب".

وأكد أن "القرم يجب أن تبقى تحت سيادة وحيدة هي سيادة روسيا". وأضاف "في قلوب وعقول الناس، القرم كانت وتبقى جزءا لا يتجزأ من روسيا"، وذلك بعد يومين على الاستفتاء في شبه الجزيرة الأوكرانية أيد خلاله الناخبون الانضمام إلى روسيا. وأكد الرئيس الروسي أن بلاده تريد أن تكون صديقة لأوكرانيا، مؤكدا أن روسيا لا تريد أن تتفكك أوكرانيا.

وبدأ الاجتماع الطارئ الذي دعا إليه بوتين أمس الاثنين نواب غرفتي البرلمان الروسي بتصفيق حاد من قبل النواب. وكان بوتين وافق في وقت سابق اليوم على مشروع معاهدة لضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا.

وقال بوتين إن سياسة الولايات المتحدة الخارجية لا يمليها القانون الدولي وإنما يمليها القوى. وتابع الغربيون "تجاوزوا الخط الأحمر" في الأزمة الأوكرانية. وقال لا نريد أن نزور يوما عاصمة القرم ونجد فيها جنودا من حلف الأطلسي". 

وتطرق أيضا إلى أن هناك قوى تهدد بإثارة الاضطرابات الداخلية في بلاده. وأكد أن بلاده لن تمضي إلى أي مواجهة مع أي قوى غربية "بل نسعى لبناء علاقاتنا". لكنه قال إن 93 في المائة من سكان روسيا يطالبون موسكو بحماية مصالحها، مؤكدا أنه ستقوم بذلك حتى إذا كلف ذلك صداما مع قوى خارجية.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية