رئيس التحرير
عصام كامل

رحلات اليوم الواحد.. للاتحادية!


وكما توقعنا.. وكما كتبنا هنا قبل أسابيع.. المعارضة فى مصر لا تمتلك أى رؤية موحدة للتعامل مع الوضع الحالى.. وهو ما نعتقد أنه السبب الأول فى إصرار مرسى والإخوان على موقفهم.. من دون أى رغية فى التراجع..

فالجماهير بدرجات وتنويعات مختلفة تستجيب لدعوة التظاهر.. ويتركون مصالحم وأسرهم وراحتهم يوم الجمعة للتعبير عن غضبهم من مرسى والإخوان والتعبير أيضا عن رغبتهم فى التغيير.. لكن..التغيير لا يأتى.. ولن يأتى.. لسبب بسيط جدا.. وهو أن كل الاحتجاجات التى تجرى..لا تطالب بالتغيير أصلا.. فليس معقولا ولا مقبولا ولا ممكنا أن يخرج الناس، فى بلادنا، ضد رئيس الجمهورية الذى معه تنظيمه السياسى المؤكد.. وتنظيمه العسكرى المحتمل.. ثم يقولون له ارحل..فيرحل!
الناس فى بلادى مثالية..رومانسية..تقودها معارضة لا تعرف على وجه التحديد.. كيف يمكنها أن تنجز ما تريد.. فلا هى حشدت الحشد الكبير ولا هى قادرة على استمرار الحشد لفترات طويلة ولا هى قادرة على طرح العصيان المدنى للتنفيذ لأنها تعلم أن حالته الموضوعية لم تنضج بعد!
ثم ماذا بعد؟؟ وكيف يمكن الخروج من حالة الرحيل واللا رحيل تلك؟؟ ومتى تنتهى مظاهرات اليوم الواحد للاتحادية أو لمديريات الأمن فى المحافظات؟؟ والتى يدفع فيها الثمن..وبكل جرأة وتحد..وبكل شجاعة وجسارة..أروع شباب مصر..وأكثرهم رغبة فى التغيير..لكنه..كل مرة..يجد ظهره للحائط..ولا أحد خلفه..
ليعود أو لا يعود..والثمن ..غال جدا..شهداء وجرحى وأسر قلوبها مكوية بنار الفراق والألم!
لهذا حديث آخر..

الجريدة الرسمية