رئيس التحرير
عصام كامل

رويترز: روسيا قد تؤجل صفقات خصخصة كبيرة بسبب أزمة أوكرانيا

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

قالت مسئولة في تصريحات نشرت اليوم الثلاثاء: إن روسيا قد تؤجل صفقات خصخصة كبيرة إلى النصف الثاني من العام مما يشير إلى الأضرار التي قد تلحق بالأسواق والاقتصاد الروسي جراء موقف موسكو بشأن أوكرانيا.


وتعاني سوق الأسهم الروسية بالفعل جراء تباطؤ اقتصادي وتراجعت تراجعا حادا بفعل بواعث القلق من فرض عقوبات صارمة على موسكو بسبب دعمها لاستفتاء على انفصال منطقة القرم عن أوكرانيا.

وقالت أولجا درجونوفا مديرة مؤسسة إدارة الأصول الحكومية يوم الثلاثاء إن الحكومة قد تؤجل صفقات خصخصة كبيرة متوقعة في الربع الثاني إذا أثرت الأزمة الأوكرانية تأثيرا سلبيا على الاقتصاد الروسي.

ونقلت عنها وكالة انترفاكس للأنباء قولها "من الواضح أن هذا قد يحدث.. قد نقوم بها (صفقات الخصخصة) في الربع الثالث وفي الربع الرابع."

وذكرت شركة ايروفلوت للطيران ومجموعة سوفكومفلوت للشحن البحري وروسنفت للنفط كمرشحين للخصخصة هذا العام. ومن بين الشركات على قائمة الخصخصة أيضا مجموعة روستليكوم للاتصالات.

كان مسئول روسي أقر للمرة الأولى الإثنين بأن الاقتصاد في أزمة رغم محاولات سابقة من المسؤولين للتلميح بإمكانية تجاوز أثر العقوبات حتى مع تباطؤ النمو.

ويبدى المحللون الحذر رغم انتعاش الأسهم الروسية والروبل في الفترة الأخيرة لتوقعات بأن العقوبات الغربية ستستهدف الأفراد فحسب ولن تتضمن إجراءات تجارية أو مالية.

وكتب محللو كريدي سويس في مذكرة بحثية "توقعات الاستثمار في المدى الطويل إلى المتوسط للأسهم الروسية مازالت غير مغرية نسبيا من وجهة نظرنا" مستشهدين بتوقع سلبي لنمو أرباح السوق الروسية وتوقعات ضعيفة للناتج المحلي الإجمالي ونمو الاستثمار وفشل روسيا في إحداث تحسن ملموس بمناخ الاستثمار.
الجريدة الرسمية