رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين لن يبيعنا!


بعد نصف ساعة من إعلان سكان شبه جزيرة القرم في أوكرانيا رغبتهم الاستقلال والانفصال عن دولتهم سارع الرئيس الروسي بوتين بإعلان قبوله هذه الرغبة وتأييد روسيا لها، وهذا يعني أن الروس ماضون في طريقهم بخصوص الصراع الدولي الدائر الآن في أوكرانيا، ولا تثنيهم التهديدات الأمريكية والأوربية بفرض عقوبات عليهم.. ومن هنا يخشي البعض في مصر أن يقايض الرئيس الروسي القرم بتقديم تنازلات روسية في منطقة الشرق الأوسط، أي أن يبيعنا نحن كمصريين وربما يبيع السوريين ويتخلي عن دعمنا أو مساندتنا.


لكن مع الإقرار بأن سياسات الدول الكبري والعظمي تحكمها أساسا المصالح وليست المبادئ.. إلا أن هذا التخويف ليس قائما حاليا لأكثر من سبب على رأسها أن الروس لا يملكون ولا يقدرون على تقديم تنازلات في منطقة الشرق الأوسط لإرضاء أمريكا أو مساومتها على الاحتفاظ بالمصالح الروسية في أوكرانيا.. ويجب أن نتذكر هنا أن روسيا حصلت بالفعل على ما تريده في أوكرانيا وليست مطالبة بتقديم ثمن ما سواء في منطقة الشرق الأوسط أو غيرها من المناطق الأخري في العالم.. أما تهديدات أمريكا وأوربا بفرض عقوبات عليها فهي تهديدات جوفاء ولا تخشاها روسيا لأنها قادرة على الرد المؤلم للأوربيين تحديدًا.

وبهذا المعني لن يتراجع بوتين عن دعم مصر في مسيرتها السياسية الحالية، خاصة أنه يدرك أن تراجعه لن يفقده مصر وحدها وإنما دول الخليج العربي كلها وحرصه على المصالح الروسية ستلزمه باستمرار مساندتنا.
الجريدة الرسمية