رئيس التحرير
عصام كامل

محمد محسن.. لماذا استبعدوه؟!


كنت أتمني أن يمر عيد الفن جميلا بلا منغصات من أي نوع.. فالفن ليس مجرد قوتنا الناعمة فقط، بل كان يوما ما قوتنا الوحيدة.. في يوم 13 مارس حدث أمران نغصا عليّ عيد الفن.. الأول هو مؤتمر سامي عنان الذي أعلن فيه عدم ترشحه للرئاسة، ولن أعيد ما قيل عن الرجل بعد إعلانه الذي كان أهونه على مواقع الفضاء الافتراضي أنه أول شخص يعلن عدم ترشحه فيصفق له الحاضرون..


على أي حال.. كانت الصدفة أنني في قناة البي بي سي أعلق على عيد الفن فقلت إن المؤتمر الصحفي للسيد عنان مشهد مسرحي هزلي – فارس- تم افتتاح يوم عيد الفن به، ونسيت الأمر وتحدثت فيما جري في اليوم السابق على عيد الفن وهو الحكم بخمس سنوات على المحامي والكاتب كرم صابر بسبب مجموعة قصصية.. تحدثت كما تحدثت من قبل كثيرا أن الفن يحاكم فنيا.. وكنت لا أعرف هل هذا حكم نهائي أم أول درجة، فيما بعد عرفت أنه أول درجة فدعوت الله أن ينتهي في الاستئناف.

شاهدت مثل الملايين غيري الاحتفال بعيد الفن، كنت أريد أن أري من صنعوا البهجة في حياتنا وحياة جيلي، بعضهم للأسف رحل عنا وبعضهم أتمني له الصحة وطول العمر، كنت أتفرج على ماجدة ولا يهمني ما أسمع أو أري.. المهم أن أري ماجدة وأتذكر تاريخا من السعادة.. أتفرج على فاتن حمامة، يا الله، هاهي السيدة التي أعطتنا القوة والحب والحنان في حياتنا.. وهكذا مع سميحة أيوب سلطانة المسرح والعقول، وعزت العلايلي ومحمود ياسين.. يا الله على جمال وعظمة وقوة هذا الوطن.. وهكذا مع الجميع، نادية لطفي بهجة الدنيا وسعاد حسني بهجة السماء وشادية بهجة كل العصور التي استمعت إلى صوتها كأني أفتقده رغم أني أسمعها كل يوم في أغانيها ولا أبتعد عنها أبدا.

والأمر مع المصورين والمخرجين وغيرهم.. كنت أشاهد الحفل بطريقتي الخاصة، أفتح لروحي بابا للفرح في وقت عز الفرح، وما أن انتهيت ودخلت على مواقع الفضاء الافتراضي حتى وجدت خبرا سيئا هو استبعاد الفنان الشاب محمد محسن من المشاركة في الحفل بطريقة غير لائقة، قيل لأسباب أمنية.. ياربي ليس مكتوبا لي البهجة كاملة، يوم الفن بدأ بانسحاب شخص مؤكدة خسارته وانتهي باستبعاد شاب جميل ومطرب حلو الصوت هو محمد محسن، أي أسباب أمنية ستمنع مطربا جميل الصوت لا يملك إلا صوته ويكافح به وبأدبه الجم وثقافته الحلوة منذ سنوات ليكون بين صفوف المطربين الحقيقيين.

محمد محسن من ظواهر الغناء الحلوة الرائعة بعد ثورة يناير فهل لهذا السبب؟ هل ارتباطه بيناير هو السبب ؟ هل يدخل ذلك في الهجوم والتوجس من كل من له علاقة بيناير.

طيب ماذا يغني محمد محسن.. كيف يغني محمد محسن ؟ هل أخذ الثورة طريقا للسخرية من أحد ؟ لم يحدث، هو يغني للوطن.. للوطن والله، كيف نمنع صوتا جميلا بكرا تنفتح له السماء؟! حزنت على الفن في عيده.
ibrahimabdelmeguid@hotmail.com
الجريدة الرسمية