رئيس التحرير
عصام كامل

«العربي»: القضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب على رأس جدول أعمال قمة الكويت

 الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، أن القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في دولة الكويت يومى 25 و26 مارس الجاري تكتسب أهمية كبرى كونها تأتى في ظل تطورات وتحديات كبيرة تمر بها المنطقة العربية، مشيرًا إلى أن القضية الفلسطينية ستكون في قلب جدول أعمال القمة باعتبارها قضية العرب المركزية.

وقال «العربي»، أمس الإثنين إن الملف السوري سيحتل مكانة متقدمة أيضا في جدول أعمال القمة لأن سوريا تواجه مأساة حقيقية ويهددها شبح الانهيار ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة والمعارضة.

وأضاف «العربي»، «كما أن القمة ستتطرق إلى التعاون العربي في مجال مكافحة الإرهاب، فضلا عن الملف الاقتصادي حيث يعد تدعيم التعاون العربي في المجال الاقتصادي على رأس أولويات القمة العادية».

وكشف الأمين العام لجامعة الدول العربية، النقاب عن أن مصر ستقدم مبادرة من ست نقاط تتعلق بتعزيز الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أن اجتماع وزراء الداخلية العرب الأخير في مراكش تناول باستفاضة وتفصيل الإجراءات التي ينبغي أن تتخذها جميع الدول العربية لمواجهة الإرهاب، وأضاف إنه في هذا الإطار سيتم عقد اجتماع مشترك لوزراء الداخلية والعدل العرب للتوصل إلى أفضل السبل لمواجهة الإرهاب.

وقال الأمين العام للجامعة، «إن القمة العربية ستناقش أيضا القضايا الرئيسية التي تحظي باهتمام الدول العربية في الوقت الحاضر وفي مقدمتها تدعيم العمل العربي المشترك والنهوض بالجهود العربية لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل وتدشين مبادرة عربية مشتركة عن الطاقة لاسيما في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة».
الجريدة الرسمية