رئيس التحرير
عصام كامل

خالد الشيخ محمد: صهر بن لادن لم يشارك بأي دور عسكري في تنظيم القاعدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قدم محامو سليمان أبو غيث، المتحدث باسم تنظيم القاعدة، صهر أسامة بن لادن، الذي يحاكم حاليا في نيويورك شهادة مكتوبة من خالد الشيخ محمد، العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر 2001 يدافع فيها عن أبي غيث.

وقال «الشيخ محمد»، المعتقل حاليا في جوانتنامو إن صهر بن لادن، لم يضطلع بأي دور عسكري في تنظيم القاعدة ولم يشارك بأي شكل في محاولة تفجير طائرة فوق المحيط الأطلنطي في ديسمبر 2001. 

ويواجه «أبو غيث»، تهما بقتل أمريكيين وبالتآمر لتقديم دعم لعناصر إرهابية، وجاء في شهادة «الشيخ محمد» التي قدمها الدفاع أنه لم يتقابل مع صهر بن لادن مطلقًا ولم يتلق أي تدريبات عسكرية بمعسكرات تنظيم القاعدة في أفغانستان، مشيرا إلى أن أبي غيث كان ينشر فقط الدعوة الإسلامية بين عناصر القاعدة وبالتالي فهو لم يكن على علم بأي نشاط عسكري للتنظيم.

واستغل خالد الشيخ محمد، الشهادة ليشن هجوما شرسا ضد الولايات المتحدة قائلًا إن الولايات المتحدة هي التي أضرت نفسها بسياساتها الخارجية الحمقاء. 

ورفض ممثلو الادعاء الفيدراليون الأمريكيون بالأخذ بشهادة خالد الشيخ محمد، ما يذكر أن محاكمة أبو غيث بدأت أوائل الشهر الحالي ومن المقرر أن تستمر لعدة أسابيع في مانهاتن على مقربة من المنطقة التي شهدت تفجير برجي مركز التجارة العالمي عام 2001.
الجريدة الرسمية