رئيس التحرير
عصام كامل

تشكيل مجلس إقليمي لمتابعة قضية أراضي "النقب"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال نائب الكنيست الإسرائيلي، رئيس الحزب الديمقراطي العربي، طلب الصانع، إن 94% من أراضي منطقة "النقب" الفلسطينية تم الاستيلاء عليها من جانب الاحتلال الإسرائيلي، وأن 6% من هذه المنطقة يمتلكها الشعب الفلسطيني.

وأضاف الصانع لبرنامج "ضيف اليوم"، على قناة الغد العربي، مساء اليوم الإثنين، مع الإعلامية ديمة الجمل، أن قضية منطقة "النقب" ليست قضية أشخاص، وإنما مجتمع بأكمله، موضحًا "أننا شكلنا مجلسا إقليميا لمتابعة قضية أراضي هذه المنطقة، وإعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه، لأن دولة إسرائيل لا تعترف بالفلسطينيين كمواطنين في هذه المنطقة".

وتابع الصانع أن قضية "النقب" تم طرحها في كل المحافل الدولية، لأنه يتم ليس فقط الاستيلاء على الأراضي، بل انتهاك حقوق الإنسان، ومنع الطلاب من دخول المدارس والجامعات، بالإضافة إلى الاستيلاء على كل الأماكن المقدسة، موضحًا أن موقف الغرب واضح من هذه القضية مقارنة بموقف السلطة الفلسطينية الذي وصفوه بـ "الغامض"، داعيًا السلطة باتخاذ موقف "حاسم تجاه هذه القضية.

وأوضح الصانع أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع الطلاب من دخول الجامعات لترسيخ الجهل، وخدمة اليهود، مضيفًا أن ظاهرة البطالة منتشرة في هذه المنطقة بأكثر من 35%، قائلًا: "هي أعلى نسبة بطالة موجودة في العالم العربي بل والعالم كله".
الجريدة الرسمية