رئيس التحرير
عصام كامل

النمسا ترفع مساهمتها فى ميزانية الاتحاد الأوربى إلى نحو مليار يورو سنويا

رئيس الحكومة النمساوى
رئيس الحكومة النمساوى فيرنر فايمن

رفعت النمسا قيمة مساهمتها السنوية فى ميزانية الاتحاد الأوربى إلى نحو مليار يورو سنويا تمثل 31ر0 \% من الناتج المحلى الإجمالى للبلاد بزيادة تقدر بنحو 200 مليار يورو.


وقال رئيس الحكومة النمساوى فيرنر فايمن، إن التوصل إلى اتفاق حول ميزانية الاتحاد الأوربى بواقع 960 مليار يورو والالتزامات الائتمانية بواقع 908 مليارات يورو يعد "مؤشرا جيدا بالنسبة للاتحاد الأوربى".

من جهته قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ميخائيل شبندلاجر: "لا يوجد سبب للنشوة" لافتا إلى أنه كان من الضرورى التوصل إلى اتفاق بالنسبة للنمسا وأوربا.

وأضاف: "هذا دليل على أن الاتحاد الأوربى قادر على التفاوض"، معتبرا أن الاتفاق يرسل إشارة إلى التحديات المستقبلية".

فى المقابل انتقد رئيس الكتلة الاشتراكية الديمقراطية فى البرلمان الأوربى النمساوى هانس سفوبودا، موقف رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، قائلا: "المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وآخرون استجابوا بشكل مبالغ فيه لمطالبه"، موضحا أن كاميرون يبدى فقط اهتماما بالسوق المشتركة فى نفس الوقت الذى يتجاهل فيه معايير الاتحاد الأوربى الأخرى.

كما رفض سفوبودا سلوك رئيس الوزراء البريطانى قائلا: "الابتزاز غير مقبول" وقال: "كان يجب على الاتحاد الأوربى أن يجعل كاميرون يختار ما بين الالتزام بقواعد المجموعة الأوربية أو الخروج منها".
الجريدة الرسمية