رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. 5 وظائف جديدة لمستندات جوجل بفضل الإضافات

فيتو

نشرت مدونة جوجل الرسمية، كيفية الاستفادة من بعض الوظائف الجديدة الإضافية في تعديل المستندات وجداول البيانات، والتي تهتم بها Google خلال العام الأخير.

وقالت سوراب جوبتا مدير منتجات Google، إنه يمكن استخدام مستندات وجداول بيانات Google لتنفيذ كل أنواع المهام من خلال إضافات جديدة.

وأشارت جوبتا إلى أنه للتصفح عبر الإضافات لمعدل المستندات وجداول البيانات، يمكن تحديد "الحصول على إضافات" في قائمة "الإضافات" لأي مستند أو جدول بيانات مفتوح وتثبيتها، وبعد تثبيت الإضافة تتوفر عبر كل المستندات وجداول البيانات.

الإضافات الجديدة تتيح "طباعة تسميات العناوين وعلامات الأسماء" باستخدام Avery Label Merge، حيث يمكن استيراد العناوين أو الأسماء من جداول البيانات إلى المستندات للطباعة، فقط من خلال تسميات Avery التي ستتم طباعتها وتنسيق المستندات للتوافق مع تنسيق حزمة التسميات.

كما تتيح الإضافات أيضا "إنشاء قائمة بالمراجع بدون مغادرة المستند"، من خلال الإضافة EasyBib Bibliography Creator للاستشهاد بكتب ومجلات ومواقع إلكترونية ومواقع الإنترنت من خلال إدخال أسمائهم في "المستند" مباشرةً.

وتوضح جوبتا، أنه لإرسال رسائل إلكترونية مخصصة، يمكن استخدام Merge by Mailchimp الذي يرسل رسائل مخصصة من مستندات Google باستخدام علامات الدمج لنسخ المعلومات من جدول البيانات إلى المستند وبعد دمج البيانات، انقر على "إرسال" وسيتم تسليم الرسائل المخصصة. 

الإضافة الخامسة هي Letter Feed Workflows للحصول على الموافقات من معدل المستندات وجداول البيانات، والتي توجه المستند إلى الأشخاص المعنيين كما أنها تضيف زر "موافقة" إلى المستند مباشرة وإرسال إشعارات حين الموافقة عليها، كما يمكن نشر النسخة النهائية بنقرة واحدة.

والفيديو التالي يوضح كيفية إضافة "إضافات" جوجل الجديدة والاستفادة منها في المستندات وجداول البيانات.
الجريدة الرسمية