رئيس التحرير
عصام كامل

فهمى يطالب بتطوير الرسالة الإعلامية للخارجية

نبيل فهمي وزير الخارجية
نبيل فهمي وزير الخارجية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن نبيل فهمي وزير الخارجية ترأس يوم 16 مارس الاجتماع الخامس لمجموعة العمل المعنية بالتواصل الإعلامي والدبلوماسية العامة بمقر وزارة الخارجية.


حضر الاجتماع عدد من الشخصيات رفيعة المستوى والأكاديميين والحقوقيين والمتخصصين في مجال الإعلام.

وأوضح المتحدث في تصريحات له اليوم، أن الوزير فهمي أجرى نقاشًا مطولًا مع أعضاء مجموعة العمل حول التقرير الذي قدمته المجموعة ويتضمن برنامج عمل تنفيذي يركز على أربعة محاور هي: تطوير الرسالة الإعلامية للوزارة، دعم التواصل مع المراسلين الأجانب، تعزيز القدرات الفنية والتكنولوجية للوزارة، وتعظيم الاستفادة من الدبلوماسية العامة بهدف الاستمرار في شرح حقائق الأوضاع في مصر للعالم الخارجي من جانب قادة الفكر والرأي وممثلي المجتمع المدني.

وأشار إلى أن الوزير فهمي أعرب خلال اللقاء عن اتفاقه مع مجمل التوصيات التي وردت بالتقرير، مشيرًا إلى أهمية إجراء تنسيق بين مختلف وزارات وأجهزة الدولة لتنفيذها بهدف دعم التواصل مع وسائل الإعلام الأجنبية ومراسليها بالقاهرة وتعزيز الدبلوماسية العامة كإحدى أدوات السياسة الخارجية المصرية لنقل الحقائق حول التطورات التي تشهدها البلاد.

وتم التأكيد على أهمية تطوير مضمون الرسالة الإعلامية للخارج لتركز على جانب المبادرة وليس الدفاع مع التأكيد على ما تم إنجازه والاستمرار في تنفيذ خريطة الطريق.


تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية نبيل فهمي سبق أن أعلن خلال أول مؤتمر صحفي له فور توليه مهام منصبه بتشكيل تسع مجموعات عمل لتناول قضايا وموضوعات مختلفة بمشاركة خبراء ومتخصصين من داخل وخارج الوزارة وتشمل: الأمن المائي، الأمن القومي والسياسة الخارجية، القوى الناعمة، استعادة مصر لمكانتها الإقليمية، الشئون القنصلية والمصريين في الخارج، إعادة هيكلة وزارة الخارجية، التواصل الإعلامي والدبلوماسية العامة، العلاقات بين مصر والقارة الأفريقية، والعالم في عام 2030.

وتم تكليف المجموعات بوضع أوراق عمل محددة تتضمن مجموعة من الأهداف والأولويات والبرامج والسياسات تمهيدا لرفعها لوزير الخارجية لإقرارها ووضعها موضع التنفيذ في إطار التفاعل المستمر منذ ثورة ٣٠ يونيو بين وزارة الخارجية والمجتمع المدني تعظيما للمصلحة الوطنية المصرية.
الجريدة الرسمية