رئيس التحرير
عصام كامل

فايد: البنوك المصرية دعمت مشروعات الطاقة بـ130 مليار جنيه

محمد عباس فايد نائب
محمد عباس فايد نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر

أكد محمد عباس فايد نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن الطاقة أساس التنمية التي تحتاجها البلاد.

وأضاف أن قطاع البنوك كان مشاركًا في مشروعات الطاقة وتدعيمها وقال "شاركنا في تمويل عدد من مشروعات استخراج الطاقة مثل الغاز والبترول وغيرها ووصلت تكلفتها قرابة 130 مليار جنيه".

وأشار فايد - خلال كلمته بالمنتدى العلمى الأول والذي ينظمه المركز الثقافي القبطي عن الطاقة الشمسية - إلى أن مصر تحتاج دائمًا للتنمية المستمرة مما يتعين إيجاد مصادر بديلة للطاقة بدلا من المصادر النفطية.

وأكد أن دور البنوك المصرية يأتي في المرحلة الأخيرة بتوفير التمويل اللازم بعد إيجاد دراسات كافية، مشيرا إلى إن البنوك خلال العشرة سنين الماضية استطاعت تمويل أي مشروع بعد هيكلة إداراتها وتخصصاتها.

وأوضح أنه خلال الثلاثة أعوام الماضية كانت البنوك المصرية متواجدة في تمويل المشروعات القومية الكبيرة بعد انحصار البنوك الأجنبية وخوفها من مخاطر الاستثمار في مصر.

وقال: "إن المشروعات لابد أن تنشأ على أسس استثمارية ووفقًا للجدوى الاقتصادية منها، وبعد التأكد من ذلك يضع البنك هيكلة للمشروع وقيمة المعدات التي ستستخدم وقيمة الاستثمارية اللازمة للمشروع، والأموال التي في البنوك هي موارد قصيرة الأجل لأنها خاصة بمودعين لذا فلا نستطيع الدخول في مشروعات طويلة الآجل".

وأضاف المهندس هاني عازر خبير الأنفاق بألمانيا - خلال كلمته بالمنتدي الثقافي الأول للمركز الثقافي - إن هناك عدة طرق لبناء الأنفاق مثل الطريقة المفتوحة وهي قص الشوارع ويبني والأخرى هي المغلقة.

وأشار إلى أن هناك عدة مواصفات يجب تحديدها مثل التكاليف والكهرباء الموجودة على أسطح الأرض، بالنسبة للطريقة المفتوحة نفتح جدران ناعمة ففي سطح الأرض ونضع سقفا ثم نحفر تحت السقف لبناء قاعدة أخرى أسفل الأرض.

وأوضح أن هناك طرق الإزالة بالاعتماد على درجة صلابة الصخر أو الجبال ويتم الحفر عن طريق التفجير، مشيرا إلى أنواع الماكينات التي يتم استخدامها في الحفر وأبرزها TVM وأنها أشهر الآلات في الحفر.
الجريدة الرسمية