رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: واشنطن تمد بغداد بـ100 صاروخ هيلفاير.. بوتين قادر على تفكيك القارة الأوربي.. الطائرة الماليزية فقدت في منطقة يسيطر عليها طالبان.. أوباما يضغط على عباس اليوم لقبول الاتفاق الإطاري

الصحف الأجنبية
الصحف الأجنبية

يبدو أن بعض وسائل الإعلام العالمية مازالت تحاول تشويه صورة ثورة 30 يونيو التي أطاحت بالرئيس المعزول محمد مرسي بعد احتجاجات شعبية تطالب برحيله عن منصبه، إذ نشر يحيي حامد وزير الاستثمار في حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي، مقالا له بصحيفة الجارديان البريطانية تحت عنوان "من انقلاب إلى كارثة".

وقال حامد إنه بلا شك حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي ارتكبت العديد من الأخطاء إلا أن نظام وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي أجبر البلاد الخضوع على ركبتيها، زاعما أن الإطاحة بمرسي كان انقلابا وكان يستند على ثلاثة حجج وهي العام الأول لمرسي كان كارثة، الشعب طالب بعزل مرسي، إجماع كبير من المواطنين أن الجيش هو الأفضل للبلاد.

واعترف حامد بارتكاب حكومة مرسي العديد من الأخطاء ولكن عملوا بجهد للتخلص من الماضي الاستبدادى لمصر إلا أنهم فشلوا في جيمع الجهات، وانتقد حامد الأوضاع في مصر بعض ثمانية شهور من عزل مرسي، وسخط الشعب من عدم زيادة الأجور ونقص الطاقة التي كان يجب أن يبلي فيها السيسي بلاء حسنا لدعم دول الخليج له. 

وهاجم حامد الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة واتهمهما بغض الطرف عن مصر مقارنا بموقفهم تجاه أوكرانيا وموت 80 أوكرانيا فقط في المظاهرات مقارنة بموت العديد من المتظاهرين المؤيدين لمرسي، واستنكر حامد موقف كاثرين آشتون التي تنعم بعطلتها بزيارة الأقصر بعد بضعت أسابيع من قتل العشرات من المتظاهرين السلميين.

واختتم حامد مقاله بصورة تشائمية زاعما أن البلاد تتجه نحو كارثة ولن يوجد ديمقراطية، ولن تتحقق أهداف ثورة 25 يناير العدالة الاجتماعية والكرامة والحرية.

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الأسلحة الأمريكية تتجه نحو العراق لمساعدتها في حربها ضد المتشددين، وتتلقى بغداد 100 صاروخ هيلفاير بجانب الأسلحة الصغيرة.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان السفارة الأمريكية في العراق بتسليم الولايات المتحدة، بغداد لـ 100 صاروخ هيلفاير بجانب البنادق والذخيرة كجزء من المساعدة لمكافحة الإرهاب في البلاد.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة سلمت العراق في وقت سابق من هذا الشهر أسلحة من أجل المساعدة وتقديم الدعم للقوات العراقية التي تقاتل مجموعة كانت تنتمي لتنظيم القاعدة وانفصلت عنها المعروفة باسم الدولة الإسلامية في العراق والشام، وهناك مزيد من الأسلحة إلى العراق خلال الأسابيع المقبلة.

ولفتت الصحيفة إلى الاشتباكات العنيفة التي شهدتها منطقة غرب العراق منذ أواخر ديسمبر، بين قوات الأمن الحكومية وحلفائها من المليشيات القبلية السنية ضد مقاتلي الجماعات المتمردة التي على صلة بالقاعدة في محافظة الأنبار والرمادي.

ونوهت الصحيفة عن وقوع هجوم إرهابي أمس، انفجار سيارة محملة بالمتفجرات في دورية أمنية مشتركة قرب الرمادي وأسفر عنها قتل ثلاثة رجال من الرشطة واثنين من الجنود.

اهتمت صحيفة "التايمز" بتصاعد التوترات بين روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي، مؤكدة أن الرئيس الروسي سيجد طريقة كشف الاختلافات داخل أوربا.

وتساءلت الصحيفة عن موقف الاتحاد الأوربي تجاه أوكرانيا بعض فرض العقوبات على موسكو، وكيف سيكون الحال في شبه جزيرة القرم، بعد استعداد بوتين لتأجيج الخلافات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي داخل أوربا ذاتها، وخاصة أن العقوبات الاقتصادية التي ستفرض على روسيا لا يوجد لها اتفاق ملزم بين واشنطن وأوربا بشأن هذا الأمر.

وأوضحت الصحيفة أن سفراء الاتحاد الأوربي ناقشوا فرض عقوبات على موسكو من بينها حظر سفر نحو 120 مسئولا روسيا بشكل رسمي، وتجميد أصول مالية روسية، ويفضل دول الاتحاد الأوربي فرض عقوبات مماثلة للعقوبات التي فرضت على إيران وأجبرتها على التفاوض مع الولايات المتحدة.

وتري الصحيفة أن بوتين لديه القدرة على تفكيك القارة الأوربية الجديدة والقديمة المتهالكة وأن العقوبات لن تعزل روسيا دبلوماسيا.
قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن السلطات الماليزية تسعي للحصول على أذن دبلوماسي للتحقيق في فرضية أن الطائرة المفقودة بوينج 777 التقط الردار فقدانها في قواعد تسيطر عليها طالبان على الحدود بين أفغانستان وشمال غرب باكستان.

وأشارت الصحيفة إلى تكثيف البحث عن الطائرة المفقودة من قبل 25 دولة تعمل على تقديم المساعدات وتكثيف البحث في عدة بلدان من بينهم أوزبكستان وباكستان وقرغيزستان وبورما ولاوس وفيتنام وتايلاند وإندونيسيا وأستراليا، مع تقديم المساعدات الخاصة فيما يتعلق بيانات الأقمار الصناعية وطلب ذلك من الولايات المتحدة والصين وفرنسا.

وأوضحت الصحيفة أن مسئولون ماليزيون اجروا محاكاة للطيران بأن تكون الطائرة تم ايقاف معدات الاتصال بها ونقلت جوا بعد تشغليها دون أن يتم أكتشاف ذلك، وتم ذلك عمدا ويجري البحث عن خلفية الطيار أحمد شاه البالغ من العمر 53 عاما ومساعده الفريق عبدالحميد الذي يبلغ من العمر 27 عاما،وتم تفتيش منازلهم.

وأضافت الصحيفة أن مسئولون ماليزيون يعتقدوا أنه تم تحويل نظم اتصالات الطائرة عمدا من قبل أحد ركاب الطائرة البالغ عددهم 239 راكب، واستنادا إلى البيانات التي جمعتها الشركة البريطانية لشبكة الأقمار الصناعية "إنمارسات"، أن الطائرة في تلك المرحلة كانت على واحد من اثنين من الاحتمالات، امتدت الطائرة شمالا من تايلاند إلى كازاخستان وعبور أكثر من 10 بلدا، ام اتجهت إلى الجنوب أكثر من إندونيسيا والخروج عبر جنوب المحيط الهندي.

وطالب مسئولون ماليزيون المساعدة من عشرات الدول الآسيوية وطلب منهم تقديم بيانات الرادار، وطلبوا أيضا المساعدة من فيتنام وتايلاند واندونيسيا واستراليا وفرنسا، التي تدير حفنة من الجزر في عمق جنوب المحيط الهندي.


قالت صحيفة "هاآرتس" العبرية أنه على خلفية المخاوف الأمريكية الكبيرة من انهيار مسيرة المفاوضات، سيلتقى اليوم الإثنين الرئيس الفلسطينى "عباس أبو مازن" نظيره الأمريكي "باراك أوباما" في واشنطن.

ويشعر الأمريكان بالقلق البالغ قبيل انتهاء مدة المفاوضات التي بدأت في يوليو الماضى بوساطة أمريكية بتحديد مدة تسعة أشهر لها، ومن المقرر أن تنتهى في 29 أبريل المقبل وذلك بعد توقف للمفاوضات دام ثلاث سنوات.

وذكرت "هاآرتس" أنه من المقرر أن "أوباما" سيضغط على الرئيس الفلسطيني خلال لقائه اليوم في البيت الأبيض لقبول الوثيقة الإطارية الأمريكية المقدمة من قبل وزير الخارجية "جون كيرى" والتي تعتبر أساسًا لتمديد فترة المفاوضات.

ونقلت "هاآرتس" عن مسئول أمريكى قوله: "لا يوجد ما يثبت أن الطرفان الإسرائيلى والفلسطينى وصلا إلى مرحلة الحسم في المفاوضات، مؤكدًا على أن الأسابيع القريبة المقبلة سيضطر الطرفان اتخاذ قرارات صعبة يمكنها أن تكون أساس للمفاوضات
الجريدة الرسمية