رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت تزعم فشل الحرب على الإرهاب في المنطقة

صحيفة الإندبندنت
صحيفة الإندبندنت البريطانية - صورة أرشيفية

زعم الكاتب البريطاني باتريك كوكبرن أن الحرب على الإرهاب فشلت بشكل واضح بعدما أثبت تنظيم القاعدة قدرته على تشكيل جماعات تابعة له بأنواع عديدة وقوية.

ورأى كوكبيرن في مقالة بصحيفة الإندبندنت البريطانية، بعد 12 عاما ونصف من هجمات 11 سبتمبر التي وضعت تنظيم القاعدة بقوة على خريطة الإرهاب العالمي، وإنفاق الولايات المتحدة المليارات من الدولارات في حربها للقضاء على الإرهاب، وقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن قبل ثلاث سنوات باتت القاعدة أقوي من أي وقت مضي وخاصة في سوريا والعراق وامتدي إلى ليبيا ولبنان ومصر، تسببت في خوف البريطانيين لجذب القاعدة بريطانيين للمحاربة في سوريا والانضمام للجماعات الإرهابية.

وأشار كوكبيرن إلى خوض الولايات المتحدة وأيضا بريطانيا حربا على الإرهاب منذ هجمات 11 سبتمبر، وخاضوا هذه الحروب في أفغانستان والعراق واعتمدوا العديد من الإجراءات المرتبطة سابقا بالدول البوليسية مثل السجن دون محاكمة والترحيل والتعذيب والتجسس مبررة ذلك حربها على الإرهاب مدعية أن حقوق المواطنين الفردية لابد من التضحية لتأمين سلامة الجميع.

وأضاف أنه على الرغم من هذه الإجراءات الأمنية المثيرة للجدل إلا أن الحرب على الإرهاب فشلت وخلق جماعات إرهابية باتت أكثر قوة في المنطقة ولم يعد فقط جماعة تنظيم القاعدة، وأصبح هناك جماعات إرهابية أخرى كثيرة.
الجريدة الرسمية