رئيس التحرير
عصام كامل

بدء اجتماع المجلس الاستشاري المصري الهولندي لإدارة المياه

الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى

بدأت فعاليات جلسات الاجتماع الرابع للمجلس الاستشاري المصري الهولندي لإدارة المياه صباح اليوم الاثنين بمحافظة أسوان بحضور الدكتور محمد عبد المنعم نائبًا عن وزير الرى وسفير هولندا بالقاهرة جيرارد ستيخ وممثلى وزارة الزراعة ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات البرلمانية المسئولة عن البرنامج الهولندى الجديد "مياه العالم" ونخبة من الإعلاميين والمهتمين بالشأن المائى.

ويناقش الاجتماع العديد من القضايا المهمة والمشروعات المستقبلية، والممولة من قبل البلدين، وتشمل حماية الطريق الدولى الساحلى في المناطق الضعيفة والمعرضة لتداعيات التغيرات المناخية وزيادة منسوب البحر.

ويناقش الاجتماع الخطوات المستقبلية للمشروع القومى "الإدارة المتكاملة للمنطقة الساحلية وسبل حمايتها من مخاطر التغيرات المناخية المتوقعة"، إلى جانب الاستعانة بالخبرة الهولندية في مجال مشاركة القطاع الخاص لإدارة محطات معالجة مياه الشرب والصرف الصحى، وإمكانية إنشاء منطقة تجريبية في إحدى قرى صعيد مصر.

وقالت الدكتورة سامية الجندى، أمين عام المجلس الاستشارى الهولندى، إن اجتماع المجلس اليوم سيناقش إمكانية وجدوى إنشاء مزارع سمكية متكاملة باستخدام المياه الجوفية المالحة، خاصة في الأراضى الصحراوية ومناطق الاستصلاح الجديدة.

وأوضحت أنه سيناقش أيضا الاستفادة من الخبرة الهولندية في إقامة وحدات رخيصة التكلفة وسهلة الصيانة لمعالجة مياه الصرف الصحى، وكذلك إعادة استخدام المياه المعالجة في الرى، ومعالجة مياه الصرف الصناعى، خاصة مياه صرف مصانع النسيج.

وأضافت سامية الجندى، أن الوفود المشاركة في الاجتماع قامت قبل انعقاد جلسات الاجتماع، بزيارة ميدانية إلى منطقة السد العالى ومحطة الصرف الصحى بأسوان، للتعرف على استخدام المياه المعالجة في بعض الأنشطة الزراعية.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى اعتذر عن حضور اجتماع المجلس الاستشارى المصرى الهولندى المنعقد بمحافظة أسوان على مدى يومين لانشغاله باجتماع في مجلس الوزراء وأناب الدكتور محمد عبد المنعم مدير المكتب الفنى لوزير الرى للحضور نائبًا عنه.
الجريدة الرسمية