رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: الطائرة الماليزية فقدت في منطقة يسيطر عليها طالبان

الطائرة الماليزيه-صورة
الطائرة الماليزيه-صورة أرشيفية

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن السلطات الماليزية تسعي للحصول على إذن دبلوماسي للتحقيق في فرضية أن الطائرة المفقودة بوينج 777 التقط الردار فقدانها في قواعد تسيطر عليها طالبان على الحدود بين أفغانستان وشمال غرب باكستان.

وأشارت الصحيفة إلى تكثيف البحث عن الطائرة المفقودة من قبل 25 دولة تعمل على تقديم المساعدات وتكثيف البحث في عدة بلدان من بينهم أوزبكستان وباكستان وقرغيزستان وبورما ولاوس وفيتنام وتايلاند وإندونيسيا وأستراليا، مع تقديم المساعدات الخاصة فيما يتعلق بيانات الأقمار الصناعية وطلب ذلك من الولايات المتحدة والصين وفرنسا.

وأوضحت الصحيفة أن مسئولين ماليزيين أجروا محاكاة للطيران بأن تكون الطائرة تم إيقاف معدات الاتصال بها ونقلت جوا بعد تشغليها دون أن يتم اكتشاف ذلك، وتم ذلك عمدا ويجري البحث عن خلفية الطيار أحمد شاه البالغ من العمر 53 عاما ومساعده الفريق عبدالحميد الذي يبلغ من العمر 27 عاما،وتم تفتيش منازلهم.

وأضافت الصحيفة أن مسئولين ماليزيين يعتقدون أنه تم تحويل نظم اتصالات الطائرة عمدا من قبل أحد ركاب الطائرة البالغ عددهم 239 راكبا، واستنادا إلى البيانات التي جمعتها الشركة البريطانية لشبكة الأقمار الصناعية "إنمارسات"، أن الطائرة في تلك المرحلة كانت على واحد من اثنين من الاحتمالات، امتدت الطائرة شمالا من تايلاند إلى كازاخستان وعبور أكثر من 10 بلدان، أم اتجهت إلى الجنوب أكثر من إندونيسيا والخروج عبر جنوب المحيط الهندي.

وطالب مسئولون ماليزيون المساعدة من عشرات الدول الآسيوية وطلب منهم تقديم بيانات الرادار، وطلبوا أيضا المساعدة من فيتنام وتايلاند وإندونيسيا وأستراليا وفرنسا، التي تدير حفنة من الجزر في عمق جنوب المحيط الهندي.
الجريدة الرسمية