رئيس التحرير
عصام كامل

البحرية الأمريكية تسيطر على سفينة النفط الليبي

 قوات البحرية الأمريكية
قوات البحرية الأمريكية

سيطرت قوات البحرية الأمريكية على السفينة التي تنقل شحنة نفط ليبية غير شرعية، بحسب ما أفاد بيان صدر عن البحرية الأمريكية، اليوم الاثنين، وأكد البيان أن الناقلة قد تم اقتيادها إلى قبرص.

وكان وزير العدل الليبي صلاح المرغني أكد، أمس الأحد، أن الناقلة التي حملت النفط من ميناء ليبي يسيطر عليه مسلحون مازالت تبحر في البحر المتوسط، نافيًا تصريحات المسلحين بأنها وصلت إلى وجهتها، إلا أنه لم يُدل بمزيد من التفاصيل، وقال إن تحركات الناقلة تخضع للمراقبة الدولية.

وفي الأسبوع الماضي تمكّن المسلحون في شرق ليبيا الذين يطالبون بنصيب أكبر في الثروة النفطية ومزيد من الحكم الذاتي من تحميل النفط الخام على متن الناقلة التي تبلغ حمولتها 37 ألف طن والتي هربت من البحرية الليبية ما سبّب حرجًا للحكومة المركزية ودفع البرلمان للتصويت على إقالة رئيس الوزراء.

وقال المسلحون، السبت الماضي، إن الناقلة وصلت إلى وجهتها النهائية دون الكشف عن المكان.

وتعد الأزمة المتعلقة بالسيطرة على نفط ليبيا جزءًا من اضطرابات أوسع نطاقًا تشهدها البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي قبل نحو ثلاثة أعوام.

وتبذل الحكومة والجيش الذي أنشئ حديثًا جهدًا للسيطرة على كتائب من المقاتلين السابقين المعارضين للقذافي والذين رفضوا نزع أسلحتهم ويستخدمون قوتهم العسكرية لفرض مطالب سياسية على الدولة من خلال استهداف قطاع النفط في كثير من الأحيان.
الجريدة الرسمية