رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان ترفض نتيجة استفتاء القرم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعربت اليابان اليوم الاثنين عن رفضها لنتيجة الاستفتاء الذي أجرته شبه جزيرة القرم، قائلة إنه "غير قانوني" رغم التصويت بأغلبية ساحقة لصالح انضمام المنطقة إلى روسيا.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدا سوغا للصحفيين في وقت سابق اليوم إن "الاستفتاء ليس جائزا من الناحية القانونية، واليابان لا تقبل نتيجته".

وأضاف كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية أن الاستفتاء، الذي وافقت فيه نسبة 95.5 بالمائة من الناخبين على الانضمام مجددا إلى روسيا وفق النتائج الأولية، "يتنافى مع الدستور الأوكراني الذي ينص على أن أي تغيير في أراضي البلاد يجب أن يخضع لتصويت وطني".

وتابع سوجا قائلا "ندعو روسيا بقوة إلى الالتزام بالقانون الدولي بشكل كامل، واحترام سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا، وعدم ضم القرم".

وتعهد عدد من المسئولين في طوكيو بأن تعمل اليابان مع باقي أعضاء مجموعة الـ7 على معالجة الأزمة الأوكرانية. لكن بعض المحللين يرون أنه في ظل المفاوضات على الأراضي بين اليابان وروسيا، تواجه الأخيرة حاليا معضلة حول كيفية الرد على تفاقم الأزمة في أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا للصحفيين بشكل منفصل "نريد الاستجابة بشكل مناسب بعد سماع وجهات نظر أطراف معنية، مثل الاتحاد الأوربي، والاستجابة الروسية للوضع في أوكرانيا".

انتقلت منطقة القرم، وهي تاريخيا جزء من الاتحاد الروسي، إلى السيادة الأوكرانية في مايو 1954، ثم أصبحت جمهورية تابعة للاتحاد السوفييتي.
الجريدة الرسمية