رئيس التحرير
عصام كامل

"المقاصة": 32 مليون جنيه حصيلة "دمغة البورصة".. فبراير الماضي

الدكتور طارق عبد
الدكتور طارق عبد البارى

كشف الدكتور طارق عبد الباري العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي عن توريد "المقاصة"، الخميس الماضي حصيلة ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة خلال شهر فبراير الماضي وبلغت نحو 32 مليون جنيه.

وأرجع "عبد الباري" في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة ضريبة الدمغة إلى ارتفاع قيمة التداول خلال فبراير الماضي، والتي سجلت نحو 26.9 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 5.74 مليارات ورقة منفذة على 806 آلاف عملية خلال الشهر ذاته.

وألمح إلى أن "المقاصة" انتهت من توريد الحصيلة لمصلحة الضرائب الخميس الماضي، لافتًا في الوقت ذاته إلى أن "المقاصة" تلتزم بتوريد الحصيلة خلال 15 يومًا من تحصيلها وفقًا للائحة التنفيذية للقانون.

تجدر الإشارة إلى أنه بدأ العمل بضريبة الدمغة على تعاملات البورصة في التاسع عشر من مايو عام 2013، بواقع واحد في الألف على العمليات المنفذة على الأوراق المالية المتداولة بالبورصة المصرية – سواء بيع أو شراء - عقب إقرارها من مجلس الشورى المنحل، على أن تلتزم "المقاصة" بتوريد الحصيلة على جميع العمليات المنفذة بالبورصة، باستثناء العمليات المنفذة بسوق الصفقات فقط، حيث تتولى إدارة البورصة تحصيلها.
الجريدة الرسمية