رئيس التحرير
عصام كامل

"ار دبليو أي ديا" تنجح في تنمية 7 حقول للغاز في مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أحرزت شركة "ار دبليو أي ديا" تقدمًا ناجحا في تنمية مشروع الغاز الطبيعي في منطقة دسوق بدلتا النيل.

وأكدت الشركة في بيان له اليوم الأحد حصولها على تقييم إيجابي آخر في حقل غاز شمال غرب خلاله، بحفر البئر التنموية (شمال غرب خلاله 4-1 ).
ويشتمل مشروع دسوق، الذي تقوم شركة "ار دبليو أي ديا" بتشغيله وتنميته، على سبعة حقول للغاز في دلتا النيل، ويعتبر حقل شمال غرب خلاله الحقل الأول في عملية الإنتاج حيث تم وضعه على الإنتاج في سبتمبر الماضي، وهو أيضا البئر الرابعة الذي تم حفرها في التركيبة الجيولوجية شمال غرب "خلاله،" بإجمالي عمق يصل إلى 3175 مترا في طبقة أبو ماضي. 

وتم حفر البئر لاختبار الحدود الشمالية الغربية للحقل على بعد 8ر2 كم من اكتشاف شمال غرب "خلالة" –1X، بلغ معدل إنتاج البئر (شمال غرب خلاله 4-1) نحو 450 ألف متر مكعب غاز يوميا خلال فترة الاختبار وهو ما يتماشى مع التوقعات بشأن هذا الموقع.

وأوضح "ماكسميليان فيلنر " المدير العام لشركة ار دبليو أي ديا مصر " أن التقييم الناجح الأخير في حقل شمال غرب "خلاله" قد أكد زيادة تعزيز فهمنا لخصائص الخزان وتوزيعها، كما أنه سيتم ربط (شمال غرب خلاله4-1) بتسهيلات الإنتاج القائمة لوضعه على الإنتاج قريبا. 

و ينتج الحقل حاليا، نحو 1،45 مليون متر مكعب غاز يوميا من ثلاث آبار، وتقوم الشركة بنقل الحفار (ويزرفرد94) لحفر أربع آبار ضمن برامج تنموية في جنوب شرق سيدى سالم وحقول دسوق على بعد نحو 50 كيلو مترا غرب حقل شمال غرب خلاله.

وتخطط الشركة لإنتاج حوالى 11،4 مليار متر مكعب من الغاز من حقول الغاز السبعة خلال المرحلة الأولى من مشروع تنمية دسوق بالتعاون مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) وشركة السويس للزيت (سوكو). وسيتم استغلال الغاز المنتج من منطقة دسوق في السوق المصرية المتنامية للطاقة.

الجدير بالذكر، أن شركة أر دبليو أي ديا مصر من الشركات العاملة بنجاح في مجال إنتاج الزيت الخام من منطقة خليج السويس وذلك منذ عام 1974، وحققت الشركة في السنوات الأخيرة عددا من الاكتشافات الغازية الكبرى في مصر، وعززت أنشطتها إلى حد كبير مع فوزها بمناطق امتياز إضافية، ويبلغ إجمالي مناطق الامتياز التابعة لشركة أر دبليو أي ديا 10 مناطق برية وبحرية في مصر، بإجمالي مساحة قدرها نحو 3700 كيلو متر مربع. 
الجريدة الرسمية