رئيس التحرير
عصام كامل

اغمري طفلك بالحنان تزداد نسبة ذكائه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتمد ذكاء الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة على الأسرة، أما في مرحلتي الطفولة الوسطى والمتأخرة فتوجد عوامل أخرى مؤثرة على ذكائه مثل الأصدقاء والمدرسة.

الدكتورة منى سند -رئيس وحدة التدخل المبكر بمركز معوقات الطفولة جامعة الأزهر -تشير إلى أهمية دور الأم في تنمية مهارة الذكاء لدى الطفل عن طريق ملاحظته منذ ولادته، ومعرفة مدى استجابته للمؤثرات الخارجية والتأكد من سلامة حواسه.

وتشير "منى" إلى أهمية حنان الأم في تعزيز نسبة ذكاء طفلها فتقول: إن "اهتمام الأمهات بالأطفال يساعد على رفع درجة ذكائهم وزيادة مهارة القراءة والكتابة والذاكرة لديهم وإحساس الطفل بأمه يزيد من حجم منطقة "الهايبوكامباس" في دماغه، وهى تلك المنطقة المسئولة عن الذاكرة والتعلم، ولذا فجرعات الحنان التي تدعم بها الأم طفلها تفيد في زيادة نسبة ذكائه".

وأضافت أن أساليب التربية التي تعتمد على القهر والإهمال تحد من مستوى نمو ذكاء الطفل حيث أن شعور الطفل بالحرمان العاطفي داخل أسرته يؤثر سلبا على نسبة ذكائه، إضافة إلى حرمانه من المصروف الشخصي وشراء القصص والألعاب له وحرمانه من التعبير عن رأيه أو الاستماع له ومتابعته الدراسية وتشجيعه على أن يكون له أصدقاء كلها عوامل لاتجلب للطفل سوي نقص القدرة الذكائية وتحوله إلى إنسان سلبي " غبي" لايتفهم المواقف ولايملك حلولا لأزماته.
الجريدة الرسمية