رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. الأسلحة المستخدمة في سوريا تقتل 90% من المدنيين

فيتو

نشرت صحيفة "تليجراف" البريطانية تقريرا بشأن الذكرى السنوية الثالثة للحرب الأهلية السورية، ويسلط الضوء على دموية الحرب والأسلحة المستخدمة في الصراع، وأن 90% من المدنين قتلوا بسبب الانفجارات.


وأشارت الصحيفة إلى تطوع سوريا بتسليم أسلحتها الكيميائية بعد وقوع هجوم كيميائي باستخدام غاز العصاب الذي أودى بحياة المئات ولحقت بدمشق انتقادات دولية، كان على إثرها توصل الولايات المتحدة وروسيا لاتفاق للقضاء على مخزون سوريا من الأسلحة الكيميائية في العام الماضي وسلمت سوريا أقل من 30% من مخزونها.

وأضافت أن هناك الكثير من الأسلحة التي تطلق من الأرض مثل الصواريخ وقذائف الهاون وهي مسئولة عن وفاة 45% في صفوف المدنيين في حين أن الأسلحة التي تطلق من الجو هي مسئولة عن وفاة 21%.

ونوهت الصحيفة عن استخدام صواريخ صقر التي صنعت في مصر مع استخدام القنابل العنقودية التي أطلقت من الأرض في سوريا، وتزايد استخدام العبوات الناسفة المسئولة عن 28% من وفاة المدنيين.

وأضافت أن ما يقرب من 9 آلاف شخص يموتون من أجهزة المتفجرات وكان شهر فبراير اسوأ شهر عندما تم قصف حمص وقتل 690 شخص، وكان أكبر عدد القتلى من المدنيين من هذه الأسلحة استخدمتها القوات الموالية للرئيس بشار الأسد ومقاتلي المعارضة، كانت حلب في المرتبة الثانية بنسبة 24.1% تليها دمشق 24% وحمص 17%.
الجريدة الرسمية