رئيس التحرير
عصام كامل

تليجراف: تصريحات «شرودر» حول «بوتين» تحرج حكومة «ميركل»

المستشار الألماني
المستشار الألماني السابق، جيرهارد شرودر

ألقت صحيفة "تليجراف" البريطانية الضوء على تصريحات المستشار الألماني السابق، جيرهارد شرودر، التي تؤيد تحركات الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" تجاه أوكرانيا.

ووصف "شرودر" الدب الروسي "بوتين" بأنه الديمقراطي المثالي، موضحا أن تصرفات موسكو في أوكرانيا تأتي ضمن رغبتها في أن تبقى دولة كبيرة وقوية وعلى قدم المساواة مع الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى غضب المستشارة أنجيلا ميركل من تصريحات شرودر، لدفاعه عن روسيا، مما تسبب في إحراج لحكومة ميركل من المحافظين والديمقراطيين، لاسيما بعد وصف ميركل التدخل الروسي في شبه جزيرة القرم على أنه خرق للقانون الدولي.

ولفتت الصحيفة إلى كلمة شرودر في منتدى نقاش لصحيفة ألمانية "دي تسايت" الذي أعرب فيها عن مخاوف بوتين منذ نهاية الحرب الباردة والتطورات التي حدثت على الاتحاد السوفييتي، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوربي يبدو بأنه ليس لديه فكرة بأن أوكرانيا مقسمة ثقافيا وأن الأوروبيين وقعوا في أخطاء منذ محاولتهم التوصل لاتفاق شراكة مع أوكرانيا.

ويذكر أن شرورد كان زعيمًا للحزب الديمقراطي الاجتماعي الحاكم في ألمانيا في عام 1988 إلى عام 2005 وصديقًا شخصيًا لبوتين وانضم لشركة جازبروم الروسية بعد خسارته الانتخابات في ألمانيا.
الجريدة الرسمية