رئيس التحرير
عصام كامل

توقيع مذكرة تفاهم بين التصديرى للكمياويات و"غرفة تجارة عمان"

 الدكتور. وليد هلال
الدكتور. وليد هلال رئيس المجلس التصديري

أكد الدكتور وليد هلال، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن المجلس سيوقع مذكره تفاهم مع غرفة تجارة عمان على هامش المعرض المعرض الدولي لصناعات ( الماكينات - البلاستيك - التعبئة والتغليف - الورق والكرتون - البويات - الزجاج - الأسمدة )(Jordan Chemex 2014) والذي يقام بعمان – الأردن في الفترة من 11 – 13 مايو 2014.


وذلك بهدف تذليل كل العقبات التي تواجه المصدرين المصريين بالسوق الأردنية، مما يحقق الهدف نحو تنمية الصادرات المصرية ودعم تنافسية المنتج المصري بالأسواق الخارجية.

وكان هلال قد زار العاصمة الاردنية موخرا والتقى خلالها كلًا من فتحي الجغبير نائب رئيس غرفة صناعة عمان ونضال مساعد مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار والسيد محمد الحديثي – نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الاردنيين لعرض الشكاوى التي تلقاها المجلس من جانب أعضائه من المصدريين بشأن المعوقات التي تواجه نفاذ المنتجات المصرية للسوق العراقية والأردنية.

ومنها ارتفاع نولون الشحن سواء البرى أو البحرى، حيث تقوم السلطات الاردنية بفرض إجراءات مشددة في التعامل مع الصادرات المحملة بالصادرات المصرية فتشترط تغيير السيارة بأخرى أردنية وسائق أردنى لكى تعبر السيارة الأراضي الأردنية إلى العراق، مما يحمل البضائع المصرية تكاليف إضافية ويفقدها تنافسية السعر، إضافة إلى تحميل كل حاوية نحو 300 دولار مقابل إجراء عملية تفتيش على الحاوية من قبل إحدى الشركات المعتمدة دوليا على الصادرات المصرية للعراق، وهو ما يعتبر عائقا غير جمركى أمام السلع المصرية إضافة إلى تحصيل 5% من قيمة البضاعة كرسوم لإعادة إعمار العراق.

وأوضح أن المشاركه في هذا المعرض تأتي تفعيلًا للدور الإيجابي والفعال الذي يقوم به المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة نحو فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية واختراق الأسواق العالمية من خلال استخدام ادوات الترويج والتسويق وعلى رأسها المشاركه في المعارض الخارجية.
 
وأوضح هلال أن اختيار الأردن جاء بعد مجموعه من الدراسات التي قام بها المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة لتحديد الأسواق المستهدفة وخلصت إلى أن الأردن تعد من أكثر الدول العربية استقرارا من الناحيتين الأمنية والاقتصادية وأنها تعتبر البوابة الرئيسية للتجارة بين الدول العربية وكلا من (سوريا والعراق وفلسطين، حيث يعتبر الأردن المعبر البري للسوق العراقية والسورية، مما يشكل أهمية خاصة حيث أن هذين السوقين يتمتعان بقوة شرائية عالية واحتياجات من مختلف المنتجات المصرية.

وقال إن مصر ترتبط بالأردن باتفاقية التجارة العربية ومن ثم فإن سعر المنتجات المصرية هو سعر منافس بكل المقاييس، هذا فضلا عن أن المسافة بين مصر والأردن لا تتخطى 70 دقيقة بالطائرة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول مسبقة وبلا رسوم دخول مما يسهل سفر الشركات بشكل مستمر لمتابعة السوق والتجار والمستوردون.

وأوضح هلال أن زيارته تأتي في إطار الإستراتيجية التي ينتهجها المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة والتي تهدف إلى تحقيق تدعيم تنافسية المنتج المصري في الأسواق العالمية.
الجريدة الرسمية